اثر أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها عند طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.672الملخص
يهدف البحث إلى معرفة " اثر أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها عند طلاب الصف الثاني المتوسط "
اتبع الباحث تصميماً تجريبياً من نوع التصاميم ذات الضبط الجزئي, وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي فقط.
اختار الباحث قصدياً مديرية تربية الرصافة الأولى من بين ست مديريات, وبالطريقة نفسها تم اختيار متوسطة الخلفاء الراشدين للبنين التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى/ بغداد لغرض تطبيق التجربة فيها, وتم اختيار شعبتين من شُعب طلاب الصف الثاني المتوسط عشوائياً من خمس شُعب والتي هي(ب-ج), وبالطريقة نفسها تم تحديد شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة, بلغ عدد أفراد العينة (67) طالباً, بواقع (33) طالباً في المجموعة التجريبية و(34) طالباً في المجموعة الضابطة, وتم إجراء التكافؤ بينهما في متغيرات (المعرفة السابقة, العمر الزمني, الذكاء, درجات الجغرافية للسنة السابقة ), وضبط بعض المتغيرات الدخيلة أثناء تطبيق التجربة .
وبعد ان حُددت المادة العلمية التي تضمنت الفصول الثلاثة الأولى من كتاب جغرافية الوطن العربي المقرر تدريسه لطلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2013-2014) في العراق, تم تحليل محتوى تلك المادة وذلك لغرض تحديد المفاهيم الرئيسة والفرعية إذ بلغ عددها (97) مفهوماً, وفي ضوء تلك المفاهيم اعد الباحث الأهداف السلوكية التي بلغت (51) هدفاً سلوكياً على ضوء العمليات الثلاث لاكتساب المفهوم (تعريف, تمييز, تطبيق) , وتم إعداد (40) خطة تدريسية بواقع (20) خطة لكل مجموعة من المجموعتين. كما تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية الذي تكون من(50) فقرة اختباريه من نوع الاختيار من متعدد, وبعد نهاية التجربة التي استمرت ثلاثة أشهر, وباستخدام الاختبار التائي( t-test ) لعينتين مستقلتين أسفرت النتائج عن:
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في اكتساب المفاهيم الجغرافية بين طلاب المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في الاحتفاظ بالمفاهيم الجغرافية بين طلاب المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية.