اثر استعمال مهارات التفكير المنظومي في تحصيل مادة البلاغة للمرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • Dr. Zaina Salem Mohi جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية و النفسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.670

الملخص

استهدفت الدراسة الى تعرف اثراستعمال مهارات التفكير المنظومي في تحصيل مادة البلاغة للمرحلة الإعدادية. اجريت هذه الدراسة في ثانوية المأمون  للبنات لتكون ميدان لتطبيق تجربة البحث. تكونت العينة من (59) طالبة بواقع (29) طالبة في المجموعة التجريبيةو(30) طالبة في المجموعة الضابطة بأستعمال مهارات التفكير المنظومي للمجموعة التجريبية و الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.

وكوفئ بين طالبات مجموعتي البحث احصائيا باستعمال الاختبار التائي في المتغيرات الاتية(العمر الزمني،ودرجات مادة اللغة العربية  للعام الدراسي السابق،وبأستعمال مربع كاي(كا)2 في التحصيل  الدراسي للاباء والامهات).

و اعدت الباحثة اختبار تحصيليا بعديا من نوع الاختيار من متعدد تألفت من (30) فقرة ،عرضت على مجموعة من الخبراء للتثبيت من صدق الاختبار ولتحليل فقرات الاختبار وحساب ثباته.و عالجت الباحثة بياناتها احصائيا باستعمال: الاختبار التائي. اختبار ( كا2 ) مربع كاي ، و معادلة معامل الصعوبة. معادلة قوة التمييز و فعالية البدائل الخاطئة و معادلة كيودر kuder-richardson     k.r-20

و اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في متغير التحصيل و لمصلحة المجموعة التجريبية. و اوصت الباحثة بتوصيات و مقترحات عدة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

اثر استعمال مهارات التفكير المنظومي في تحصيل مادة البلاغة للمرحلة الاعدادية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 161-186. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.670