تطور الحديث الداخلي بالأعمار (6- 12) سنة

المؤلفون

  • Dr.intisar hashim mahdi جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية
  • Dr. Zahra musa jafair جامعة ديالى – كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.666

الملخص

    استهدفت الدراسة الحالية تعرف الحديث الداخلي لدى الأعمار (6 ، 7 ، 9 ،11 ، 12 ) سنة. ودلالة الفروق الإحصائية في درجة الحديث الداخلي تبعا لمتغيري العمر والجنس و لتحقيق أهداف البحث وبعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة تم إعداد أداة البحث وفق نظرية فيجوتسكي   وتكونت أداة البحث من مجموعة أسئلة مكونة من (14) سؤالا ومهمتين ، مهمة المكتبة ومهمة الكتاب ، وبعد كل مهمة يسال الطفل مجموعة من الأسئلة حول التفكير والحديث الداخلي وتم تقديم بعض الأسئلة في البداية للتدريب حول النشاطات التي يستطيع أن يقوم بها الإنسان والنشاطات التي لا يستطيع القيام بها واستخدمت التغذية الراجعة مع بعض الأسئلة في حين أن الأسئلة حول الحديث الداخلي كانت بدون تغذية راجعة قامت الباحثتان باستخراج الخصائص السيكومترية للأداة وتم استخراج الصدق والثبات وقد بلغ (80 , 0)  ، (88 , 0) على التتالي ،أظهرت  نتائج البحث ان الحديث الداخلي يتكون في عمر (7) سنوات .و أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي  إلى وجود اثر للعمر في تطور الحديث الداخلي أي ان الحديث الداخلي يأخذ مسارا تطوريا .وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق في الحديث الداخلي بحسب متغير الجنس و أن معرفة الأطفال للحديث الداخلي تتطور بالتقدم في العمر وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تطور الحديث الداخلي بالأعمار (6- 12) سنة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 23-52. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.666