المشكلات التي يعاني منها التدريسيون في المدارس الثانوية بين عامي (2002- 2013)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v213i1.646الكلمات المفتاحية:
الطريقة التواصلية، المدارس المتوسطة العراقيةالملخص
يهدف البحث إلى تكوين صورة واقعية واضحة لحالة تدريس اللغة الانكليزية لغة أجنبية في المدارس الثانوية في العراق بعد تبني الطريقة التواصلية من قبل وزارة التربية في العام الدراسي (2002–2003) وذلك بكشف المشاكل السلبية التي تواجه هذه الطريقة في التطبيق العملي ، لغرض إيجاد الحلول أو التفكير بحلول مناسبة لها أو تذليلها لقد تم بحث ومناقشة دور كلاً من المدرس والطالب في هذه الطريقة وكيفية بناء المجاميع والمعايير التي بموجبها يوزع الطلبة على هذه المجاميع ومشكلة العدد الكبير للطلبة في الصف وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة الغالبة في أكثر المدارس ، الاخطاء التي يحدثها الطلبة وكيفية التعامل معها ، كيفية التعامل مع الضوضاء وفقدان السيطرة على الصف والتي ربما تؤدي إلى الفوضى جراء عمل المجاميع ، وكذلك تم مناقشة توزيع الدرجات في الامتحانات المدرسية والوزارية المعدة من قبل وزارة التربية . واخيرًا انتهت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المناسبة .