تحليل المحادثة في قصص الاطفال القصيرة

المؤلفون

  • Instructor Nagham Ali Hassan جامعة بغداد/ كلية الهندسة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i215.606

الملخص

إنَّ تحليل المحادثات كانت الشغل الشاغل لكثير من علماء اللغة و المهتمين بدراسة تحليل الخطابة. وعلى الرغم من أنَّ عدة دراسات قد تمت في مجال القصة القصيرة، إلا أنَّ القصص القصيرة المختارة" لم تدرس، ولهذا؛ فإنَّ هذا البحث يروم الى دراسة هذه الثغرة. يستهدف الإجابة على الاسئلة التالية: ماهي صفات اللغة في القصص القصيرة للأطفال؟ وماهي الاختلافات بينها في عمر اربع سنوات وتلك التي تحصل في الست سنوات؟ هذا يتطلب دراسة الادوات المستخدمة في رواية القصص. استخدمت الباحثة كلا من جونسن وفلمور (2010) لدراسة الازمنة وتركيب الجمل وسمث (2008) لتحليل المحادثة. وفي ضوء الدراسة التحليلية  التي قامت بها الباحثة اصبح من الواضح استخدام الجمل البسيطة والزمن الماضي البسيط اكثر من بقية الادوات. ويعود سبب ذلك الى ان الصفات الرئيسية للغة الاطفال تعتمد عليها. وكذلك الى وجود اختلافات بسيطة بين لغة الاطفال لسن اربع سنوات وتلك لست سنوات. واثبتت الدراسة تطبيق أنموذج سمث (2008) على المحادثات في القصص الاطفال القصيرة ووجود تشابه بين لغة القصص للأطفال ولغة  القصص بنحو عام .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-11

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تحليل المحادثة في قصص الاطفال القصيرة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 215(1), 53-72. https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i215.606