محكات تصحيح التعبير الشفهيّ عند طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.599الملخص
يرمي البحث الحالي معرفة محكات تصحيح التعبير الشفهي عند طلبة المرحلة الإعدادية، وحدد الباحث عينة المدرسين والمدرسات اللغة العربية في بغداد لمدريات التربية الستة، واستعمل الباحث المنهج الوصفي المسحي، فكانت عينة البحث (257)، بنسبة (10%) من عينة البحث الرئيسة البالغة (2572) مدرسًا ومدرسةً، أعد الباحث أداة لبحثه من خلال استبانة مفتوحة لجمع البيانات، والأدبيات السابقة فكانت (20) محكًا للتصحيح، وبعد توزيعها على الخبراء والمحكمين والبالغ عددهم (12)، وإجراء التعديل اللازم عليها ابقي على (18) محكًا، تم توزيعها على عينة البحث وجمعها وتفريغ الاستجابات في استمارات خاصة لغرض معالجتها إحصائيا، وباستعمال، الوسط المرجح، والوزن المئوي، أظهرت النتائج الإبقاء على (15) محكًا للتصحيح، وإبعاد (3) محكات، وكانت ابرز النتائج للمحكات التي قٌبلت إذا كانت النسبة المئوية لأعلى فقرة (89 %)، بوسط مرجح (2.77)، وأقل نسبة مئوية متحققة كانت (59.3%)، وبوسط مرجح (2.19)، وقد ترتبت المجالات تنازلياً من حيث نسبتها المئوية:
- (صحة مخارج الحروف) حصل هذا المعيار على الترتيب الأول، إذ كان وسطه المرجح (2.77)، ووزنه المئوي (89 %).
- (التعبير بالكلام الفصيح، والابتعاد من العامية ما أمكن) حصل هذا المعيار على الترتيب الثاني، إذ كان وسطه المرجح (2.71)، ووزنه المئويّ (87 %).
- (جهورية الصوت عند التعبير) حصل هذا المعيار على الترتيب الثالث، إذ كان وسطه المرجح (2.69)، ووزنه المئويّ (83.9%).