التعليم الجامعيّ عن بعد, مفهومه، ومدى امكانية تطبيقه

المؤلفون

  • Prof. Dr. Haifa Ghazi Rashid الجامعة المستنصرية
  • Prof.Dr. Sead Obaid Jawda الجامعة المستنصرية
  • Assist Prof. Dr. Ziad Mohammed Aboud الجامعة المستنصرية
  • Assist Prof. Dr. Sahlat Al wan Jawad الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.595

الملخص

    في ظل التغيرات التقنية السريعة والتحولات في أوضاع السوق, فإن النظام التعليمي واجه تحدياً كبيرا تمثل بالحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية دون الحاجة لرصد ميزانيات إضافية. لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية بدأت تواجه هذا التحدي، وبدأت فعلاً بتطوير برامجها من خلال الجامعات التي تعتمد برامج التعليم عن بُعد. وهذه بدورها تتيح للبالغين ممن يعملون في مؤسسات عسكرية او لديهم التزامات مدنية، فرصة أخرى للتعليم الجامعي, أو تصل إلى الأشخاص الأقل حظاً سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة, هذا ماعدا أن هذه البرامج تسهم في رفع مستوى الأساس المعرفي للموارد البشرية دون الحاجة للتفرغ للدراسة الجامعية.  وقد بات عصر التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح واقعاً ممكن التحقيق بعد أن كان حلماً بعيد المنال بالنسبة للكثيرين في كافة أرجاء العالم.    يهدف البحث الحالي الى استعراض عدد من تجارب الدول على الصعيد العالمي والعربي، والاطلاع على امكانية تطبيق مثل هذه التجارب في الجامعات العراقية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-11

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

التعليم الجامعيّ عن بعد, مفهومه، ومدى امكانية تطبيقه. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 216(2), 139-158. https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.595