الخضوع العاطفيّ لدى طلبة الإعدادية

المؤلفون

  • Assist Lecturer. Salah Adnan Nasir Saluma جامعة واسط/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.572

الملخص

     يعود الاهتمام بالمشاعر إلى عصور قديمة ، إلا أن الشخص من ذوي الخضوع العاطفي غير قادر على ضبط عواطفه الايجابية والسلبية كما يفشل في اختيار المهنة المناسبة وكذلك يُستفز بكل بساطة وخاصة في مرحلة الإعدادية.

وبناءً على ما تقدم تحددت أهداف البحث بالاتي :

  1. قياس الخضوع العاطفي لدى طلبة الإعدادية .
  2. التعرف على الفروق في الخضوع العاطفي لدى طلبة الإعدادية على وفق الجنس (ذكور- إناث).
  3. التعرف على الفروق في الخضوع العاطفي لدى طلبة الإعدادية على وفق التخصص (علمي – إنساني).

     شمل مجتمع البحث طلبة الإعدادية في مدارس العزيزية لمحافظة واسط من الصفوف الرابع والخامس والسادس العلمي والأدبي ، وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية ، وفيما يتعلق بأداة البحث فقد تم بناء مقياس الخضوع العاطفي ، والتحقق من الصدق الظاهري وتمييز الفقرات وحساب الثبات بثلاث طرق ، وتكوّن المقياس بصورته النهائية من (35) فقرة  ومن ثم تم تطبيق المقياس على عينة البحث التطبيقية، وكانت النتائج كما يأتي:

  1. تبين أن طلبة الإعدادية يعانون من الخضوع العاطفي.
  2. ظهر أن الإناث من طلبة الإعدادية أكثر خضوعا عاطفيا من الذكور .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخضوع العاطفي بين التخصص العلمي والإنساني لطلبة الإعدادية .

     واستنادا إلى نتائج البحث أوصى الباحث بعرض البرامج التلفزيونية على خبراء لكشف مدى تشبعها بالخضوع العاطفي، واقترح إجراء دراسة مقارنة في الخضوع العاطفي بين طلبة الإعدادية وطلبة الدراسات العليا. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-10

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الخضوع العاطفيّ لدى طلبة الإعدادية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 217(2), 191-212. https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.572