أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة.

المؤلفون

  • AssistProf Muna K.abjel كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.568

الملخص

يرمي البحث الحالي تعرف أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة.  وفي ضوء هدف البحث صيغت الفرضيات الصفرية. و يتحدد البحث الحالي ب: -عينة من طالبات الصف الاول متوسط من المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية في قضاء بعقوبة . - الفصول الثلاثة الاولى من كتاب التاريخ المقرر تدريسه للصف الاول متوسط من قبل وزارة التربية للعام الدراسي 2013- 2014.إعتمدت الباحثة على التصميم التجريبيّ ذي الضبط الجزئيّ والمجموعتين التجريبية والضابطة ،بالاختبارين القبليّ والبعديّ لملائمته لظروف البحث وبما يحقق هدفه،. وأداتا البحث هما: اختبار مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ الذي أعدته الباحثة كما أعدت مقياس اتخاذ القرار، وظهرت نتائج الدراسة: أنَّ التدريس بالدعائم التعليمية أظهر فاعلية في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الاول متوسط. وفي ضوء النتائج أوصت  الباحثة تأكيد استعمال استراتيجية الدعائم التعليمية، واستكمالا لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء بحوث على مراحل دارسية أخرى.

كلمة مفتاحية: الدعائم التعليمية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-10

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 217(2), 89-114. https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.568