أثر استراتيجيتي التعلم التماثليّ وتآلف الاشتات في اكتساب المفاهيم الادبية لدى طلبة كلية التربية ـ ابن رشد.

المؤلفون

  • Assistprof Dr. Mahabad Abdul Kareem Ahmed University of Baghdad / College Of Education / Ibn Rushed

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.567

الملخص

يرمي البحث الحالي الى تعرف أثر استراتيجيتي (التعلم التماثلي) و (تآلف الاشتات) في اكتساب المفاهيم الادبية لدى طلبة كلية التربية ـ ابن الرشد, تكونت عينة الدراسة من (90) طالباً وطالبة ، بواقع (30) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية الأولى التي تُدرس على وفق استراتيجية (التعلم التماثلي)، و(30) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تُدرس على وفق استراتيجية (تآلف الاشتات) و (30) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة التي تُدرس على وفق الطريقة التقليدية ، كافأت الباحثة في مجموعات البحث الثلاث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، الذكاء ، درجات مادة الادب والنصوص للعام الدراسي السابق )لقد صممت الباحثة اختباراً لاكتساب المفاهيم الادبية شمل (20) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد) اتسم بالصدق واستخرج ثباته بواسطة معادلة ارتباط بيرسون وبلغ معامل ثباته (0,82) وعند تحليل النتائج احصائياً ،تبين أّنَّ هناك فروقاً ذات دلالة احصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين في اكتساب المفاهيم الادبية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-10

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتي التعلم التماثليّ وتآلف الاشتات في اكتساب المفاهيم الادبية لدى طلبة كلية التربية ـ ابن رشد. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 217(2), 57-88. https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.567