العلاقة بين مهارة الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيّ

المؤلفون

  • Assist prof Dr. Sudail Adel Fattah وزارة التربية/ الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.566

الملخص

هدف البحث الى معرفة العلاقة بين مهارة الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي  في بغداد من خلال الاجابة عن الاسئلة الاتية :هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مهارة الحساب الذهني والتقدير التقريبي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مهارة الحساب الذهني وحل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟      هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين التقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟   تضمن مجتمع البحث تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة بغداد/ الرصافة الاولى للعام الدراسي 2015/2016 البالغ عددهم ( 8710) تلميذاً , تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت ( 302) تلميذا"  من خمس مدارس ابتدائية، تألفت اداة البحث من ثلاثة اختبارات احدهما متعلق بالحساب الذهني والاخر بالتقدير التقريبي والاخير بالمشكلات الرياضية وتم التحقق من صدق وثبات  تلك الاختبارات, وبعد تطبيق هذه الاختبارات على عينة البحث اظهرت النتائج ضعف التلاميذ في مهارة الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية ووجود علاقة ارتباط بينهم، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تصميم برامج تدريبية مكثفة لمعلمي ومعلمات الرياضيات حول اساليب تدريب التلاميذ وتعليمهم اسس استخدام الحساب الذهني والتقدير التقريبي وتكثيف الانشطة والتدريبات في كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية تنمي الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية. واخيرا لازالت الحاجة قائمة لإجراء المزيد من الأبحاث حول موضوع الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-10

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

العلاقة بين مهارة الحساب الذهني والتقدير التقريبي وحل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيّ. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 217(2), 29-56. https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.566