أثر استعمال استراتيجية (SQ3R، القي نظرة، اسأل، اقرأ، سمع، راجع) في تحصيل طلبة المرحلة الاولى لكليات التربية في مادة أسس التربية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.548الملخص
أثر استعمال استراتيجية ( SQ3R ، القي نظرة ، ارسال ، اقرأ ، سمع ، راجع ) في تحصيل طالبة المرحلة الاولى لكليات التربية في مادة اسس التربية. يرمى البحث الحالي للإجابة عن الفرضية الاتية: هل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في تحصيل طلبة اثر استعمال استراتيجية (SQ3R، القي نظرة، ارسال، اقرأ، سمع، راجع) في تحصيل طالبة المرحلة الاولى لكليات التربية في مادة اسس التربية الذين يدرسون على وفق استراتيجية ( SQ3R ، القي نظرة، ارسال، اقرأ، سمع، راجع) والطلبة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية؟ اذا اختار الباحث كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ثم اختار قسم التاريخ ثم اختار الباحث شعبتي ( أ – ج ) وصممت ادارة البحث التي تكونت من اختيار لعديد و هدف الاختيار البعد بالمقياس مدى تكافؤ المجموعتين في التحصيل و بعد تطابق اداة البحث و التحقق من الصرف الظاهري بعد عرضه على مجموعة من الخبراء و المحكمين استعمل الباحث طريقة اعادة الاختبار لقياس ؟ و بعد جراء الاختبار الثاني حللت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اذا اظهرت النتيجة.
- بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية (38,2) .
- بلغ متوسط درجات الضابطة (22,43) .
- وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) اذا كانت القيمة الثانية المحسوبة (6,29) اكبر من الثانية الجدولية (2,021) بدرجة حرجة ( 58 ), و هذا دليل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة .