ظاهرة التقليد لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين (الأسباب والمعالجات)

المؤلفون

  • Dr. Hassan Ahmed Suhail Qaraghouli وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/ الثالثة.

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.547

الملخص

    استهدف البحث الحالي ما يأتي :

  1. التعرف على أسباب التقليد لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين.
  2. التعرف على معالجات ظاهرة التقليد من وجهة نظر المدرسين.
  • تحدد البحث الحالي بالمدرسين في متوسطة أرض الرافدين للبنين في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/ الثالثة، للعام الدراسي 2014/2015، للدراسات الصباحية.
  • مجتمع البحث واختيار عينته: تكوّن مجتمع البحث الحالي من المدرسين في متوسطة أرض الرافدين البالغ عددهم(36) مدرساً ومدرسة وقد تم استبعاد المدرسات البالغ عددهن(6مدرسات)، والإبقاء على المدرسين البالغ عددهم(30) مدرساً، وبذلك تم اختيار عينة البحث التي كانت مشتركة في الإجابة على الاستبانة المقدمة لهم.
  • أداتا البحث: تضمنت ما يأتي:

1.استبانة أسباب ظاهرة التقليد تم توجيه استبانة مفتوحة لأفراد العينة من المدرسين في متوسطة أرض الرافدين, واستبانة مغلقة بصورتها النهائية تتكون من(45) سبباً قدمت للعينة من المدرسين، إذ تم وضع ثلاثة بدائل هي(مهم جداً ، مهم ، غير مهم) ،وقد أعطي للبدائل الأوزان (1،2،3).

  1. استبانة معالجة ظاهرة تم توجيه استبانة مفتوحة لأفراد العينة من المدرسين في متوسط أرض الرافدين, واستبانة مغلقة بصورتها النهائية تتكون من(30) معالجة ، إذ تم وضع ثلاثة بدائل هي(مهم جداً، مهم ، غير مهم) وقد أعطي للبدائل الأوزان (1،2،3) وتم استخراج الصدق الظاهري Face Validityللاستبانتين، وبلغ معامل الثبات لاستبانة أسباب ظاهرة التقليد (0,81) وبلغ معامل الثبات لاستبانة معالجات ظاهرة التقليد(0,79).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

ظاهرة التقليد لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين (الأسباب والمعالجات). (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 218(2), 255-288. https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.547