Evaluating the Reality of Iraqi EFL In-service Teacher Training Courses from the Perspective of Trainees

المؤلفون

  • Inst. Fakhir Muhi Mahmood Ph.D. وزارة التربية /المديرية العامة لإعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربويّ

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i1.526

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تقويم واقع الدورات التدريبية في أثناء الخدمة لمدرسي اللغة الانكليزية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المتدربين. عينة البحث تكونت من (49) مدرس من العاملين في المدارس الثانوية في المديرية العام للتربية في محافظة بغداد/ الكرخ الأولى ممن اشتركوا في الدورات التدريبية للعام الدراسي 2014-2015. أداة البحث هي الاستبانة التي تم جمع البيانات من خلالها والتي تحتوي على ثلاث مجالات. تم تحليل البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. أثبتت نتائج البحث انه بالرغم من إيجابية وجهات نظر المتدربين تجاه الدورات التدريبية بشكل عام, لكن لم يؤكد كليا بان الدورات المذكورة قدمت ما من شأنه تطوير المعرفة الأساسية باللغة الانكليزية باعتبارها الجانب المهم لتدريس هذه اللغة وبالذات ما يتعلق بالمنهج الجديد, إضافة لذلك فان الدورات المذكورة كان فيها قصور في العديد من الجوانب وأهمها التخطيط, مراحل التقويم وأثرها على ممارسات المدرس. وأخيرا قدمت بعض التوصيات والمقترحات لأجل دعم العملية التدريبية في العراق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

Evaluating the Reality of Iraqi EFL In-service Teacher Training Courses from the Perspective of Trainees. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 218(1), 35-56. https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i1.526