مدى توافر مفهوم المواطنة في كتابي الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع الأساسيين في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • Assist. T. Dr.Shoukria Hakki قائم بالأعمال معاون في كلية التربية بجامعة حماة - سوريا

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.523

الملخص

هدف البحث تعرف مدى توافر مفهوم المواطنة في كتابي الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع الأساسيين في الجمهورية العربية السورية للعام الدراسي 2014-2015. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث حللت كتابي الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع الأساسيين. وأسفر البحث عن عدة نتائج منها: أن مفهوم المواطنة ورد في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الأساسي (109) مرات وبنسبة مئوية (45,41%) من مجموع وحدات التحليل، بتكرار إيجابي بلغت عدد مراته (74) مرة، وبنسبة مئوية (67,88%)، في حين كان عدد مرات تكراره السلبي (35)، وبنسبة مئوية (32,11%)، وورد في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي (92) مرة، وبنسبة مئوية (38,33%) من مجموع وحدات التحليل، بتكرار إيجابي بلغت عدد مراته (67) مرة، وبنسبة مئوية (72,82%)، في حين كان عدد مرات تكراره السلبي (25)، وبنسبة مئوية (27,17%). وحصل مفهوم التسامح على عدد تكرارات كلية (61) من مجموع وحدات التحليل في كتابي الدراسات الاجتماعية للصف الثالث والرابع الأساسيين مجتمعين، منها (31) إيجابية، و(30) سلبية، فكان المفهوم الأكثر توافراً في هذين الصفين. في حين كان مفهوم ممارسة الواجبات المفهوم الأقل توافراً في الكتابين مجتمعين، حيث حصل على عدد تكرارات قدره (5)، منها (4) إيجابية، و(1) سلبية. وتوزعت بقية المفاهيم الفرعية فيما بينهما وفق الترتيب الآتي من الأكثر توافراً إلى الأقل: (العدالة ــــ احترام الآخر ـــــ المشاركة ـــــ مناقشة الآراء ــــــ الانتخاب). و اوصت الباحثة ببعض التوجيهات والمقترحات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

مدى توافر مفهوم المواطنة في كتابي الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع الأساسيين في الجمهورية العربية السورية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 261-282. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.523