بناء مقياس القلق الاحصائيّ وتطبيقه على طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • M. Dr.. Hind Sabih Rahim جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.522

الملخص

     رمى البحث الحالي إلى بناء وتطبيق مقياس القلق الاحصائيّ لدى عينة من طلبة الجامعة، وبلغ حجمها (250) طلباً وطالبةً، منهم (133) طالباً، و (117) طالبةً، ولغرض تحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة تعريفاً للقلق الاحصائيّ (انوجيوزي، 2000) وتم صياغة (32) فقرة لقياس القلق الاحصائيّ، وللتحقق من صلاحية الفقرات منطقياً عرضت على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية، وكانت نسبة الاتفاق (85%)، ولغرض تحليل فقرت المقياس، واستخراج الخصائص السايكومترية لها، طبقت على عينة (250) طالباً وطالبة، واستخرت القوة التمييزية للفقرات بأسلوب المجموعتين المتطرفتين، أما صدق الفقرة، فقد استخرج من خلال علاقة لفقرة بالدرجة الكلية، وكذلك تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس من خلال الصدق بمؤشرين، هما: (الصدق الظاهريّ، وصدق البناء) والثبات من خلال طريقة إعادة الاختبار، وكانت قيمة معامل الثبات (0,79)، ومن أجل إكمال الفائدة من المقياس الحالي فقد خرج البحث الحالي بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

بناء مقياس القلق الاحصائيّ وتطبيقه على طلبة جامعة بغداد. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 237-260. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.522