الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) وعلاقتها بأساليب التفكير لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Assist. Prof. Dr . Maryam Mahthool Al-Taie الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.518

الملخص

استهدف البحث الحالي الاهداف الأتية :

  • قياس الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) لدى طلبة الجامعة .
  • تعرف الفروق في الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس ( ذكور ، واناث ) والتخصص ( علمي ، وانساني) .
  • قياس اساليب التفكير لدى طلبة الجامعة .
  • تعرف الفروق في اساليب التفكير لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس (ذكور، واناث) والتخصص (علمي، وانساني) .
  • تعرف العلاقة بين الهندسة النفسية واساليب التفكير لدى طلبة الجامعة .

تحقيقا لأهداف البحث اعدت الباحثة مقياس الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) ومقياس اساليب التفكير وكما يأتي :

  • صياغة ( 20) موقفاً تصف الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) موزعة بواقع (4) مجالات ولكل مجال (5) مواقف ولكل موقف (3) اختيارات .
  • صياغة (18) موقفاً تصف اساليب التفكير الخمسة وكل موقف متبوع بـ ( 5) اساليب تفكير مختلفة، اذ طبقت الباحثة المقياسين على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة من الجامعة المستنصرية الدراسة الصباحية من (الذكور ، والاناث) للتخصصات (العلمية ، والانسانية) للعام الدراسي 2014-2013 وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة الفا كرونباخ ، وتحليل التباين الثنائي .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الهندسة النفسية ( البرمجة الايجابية – السلبية للذات ) وعلاقتها بأساليب التفكير لدى طلبة الجامعة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 133-168. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.518