تقييم استخدام عناصر الخارطة في الدراسات الجغرافية دراسة مقارنة لخرائط رسائل واطاريح قسم الجغرافية بين كلية التربية للبنات وكلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد للمدة بين (2000 ـ 2015)

المؤلفون

  • Dr . Wesam Ahmed Rasheed جامعة بغداد/ كلية الآداب - قسم الجغرافية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.515

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة عناصر الخارطة ، وذلك من تقييم استخدام عناصر الخارطة لـ (100) من الرسائل والأطاريح في قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات / جامعة بغداد ، كما قام الباحث بإجراء مقارنة بين هذا القسم وقسم الجغرافية في كلية التربية ( ابن رشد ) جامعة بغداد ، لمعرفة أي القسمين أفضل في أنتاج خرائط تمتاز بالدقة في استخدام عناصر الخارطة ولاسيما، إذا علمنا أن القسم الأول يفتقر إلى أساتذة متخصصين ، والقسم الأخر يمتاز بوجود أساتذة متخصصين في علم الخرائط. واهم ما توصل إليه البحث هو أن هناك قصوراً من الباحثين في الالتزام ببعض المبادئ الأساسية للخارطة ( عناصر الخارطة) هذا من جانب. ومن جانب الأخر، فقد لاحظ الباحث هنالك تطور ملحوظ من الباحثين في إخراج خرائط تتصف بالجودة ، وذلك من خلال استخدام تقنيات برامج حديثة. اما بالنسبة للمقارنة التي أجريت بين القسمين ، فقد كان للقسم الثاني التزام كبير بعناصر الخارطة ، وهذا يرجع إلى وجود أساتذة متخصصين في علم الخرائط يساهمون في إخراج خرائط ، تمتاز بالدقة والعلمية من خلال الإشراف أو تقديم النصح .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تقييم استخدام عناصر الخارطة في الدراسات الجغرافية دراسة مقارنة لخرائط رسائل واطاريح قسم الجغرافية بين كلية التربية للبنات وكلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد للمدة بين (2000 ـ 2015). (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 57-72. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.515