تقييم استخدام عناصر الخارطة في الدراسات الجغرافية دراسة مقارنة لخرائط رسائل واطاريح قسم الجغرافية بين كلية التربية للبنات وكلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد للمدة بين (2000 ـ 2015)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.515الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة عناصر الخارطة ، وذلك من تقييم استخدام عناصر الخارطة لـ (100) من الرسائل والأطاريح في قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات / جامعة بغداد ، كما قام الباحث بإجراء مقارنة بين هذا القسم وقسم الجغرافية في كلية التربية ( ابن رشد ) جامعة بغداد ، لمعرفة أي القسمين أفضل في أنتاج خرائط تمتاز بالدقة في استخدام عناصر الخارطة ولاسيما، إذا علمنا أن القسم الأول يفتقر إلى أساتذة متخصصين ، والقسم الأخر يمتاز بوجود أساتذة متخصصين في علم الخرائط. واهم ما توصل إليه البحث هو أن هناك قصوراً من الباحثين في الالتزام ببعض المبادئ الأساسية للخارطة ( عناصر الخارطة) هذا من جانب. ومن جانب الأخر، فقد لاحظ الباحث هنالك تطور ملحوظ من الباحثين في إخراج خرائط تتصف بالجودة ، وذلك من خلال استخدام تقنيات برامج حديثة. اما بالنسبة للمقارنة التي أجريت بين القسمين ، فقد كان للقسم الثاني التزام كبير بعناصر الخارطة ، وهذا يرجع إلى وجود أساتذة متخصصين في علم الخرائط يساهمون في إخراج خرائط ، تمتاز بالدقة والعلمية من خلال الإشراف أو تقديم النصح .