أثر استخدام الواجبات البيتية الحرة في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم

المؤلفون

  • م.م. حنان كاظم عبد جامعة ميسان / كلية التربية الاساسية طرائق تدريس العلوم

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.495

الملخص

   تناولت الباحثة في هذه الدراسة الى (استخدام الواجبات البيتية الحرة في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم ،وقد عدت الباحثة اختبار من نوع (اختيار من متعدد) وهو اختبار بعدي يتكون من مجموع من الفقرات والبالغ عددها(20) فقرة اختبارية مع وضع بدائل لغرض اختيار البديل الصحيح وتم أعداد هذه الفقرات من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وقد شمل ثلاث وحدات الوحدة الاولى (الانسان والبيت) والوحدة الثانية (الانسان والماء والهواء) والوحدة الثالثة (الانسان والغذاء) وتم عرضها على الخبراء والمختصين في طرائق تدريس العلوم والقياس والتقويم وكانت نسبة الاتفاق (80%) على بقاء جميع الفقرات ،وقامت الباحثة بتطبيقها على عينه استطلاعية والبالغ عددهم (50) تلميذًا من خارج عينه الدراسة من مدرسة (النبراس) للبنين لغرض استخراج الخصائص السايكومترية وباستخدام التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار كانت النتائج هو بقاء جميع الفقرات بدون حذف؛ لأنّ الفقرة التي تصل نسبة (20%) فأكثر باعتبارها فقرات جيدة ملحق (4)، ثم عملت الباحثة على تطبيق الاختبار بصورته النهائية على المجموعتين (التجريبية والضابطة) والبالغ عددهم (60) تلميذًا في يوم 8/12/2015 وكانت النتائج بعد التحليل الاحصائي باستخدام (spss) بوجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين يدرسون وفق الواجبات البيتية وبين درجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) جدول (6) باستخدام الاختبار التائي (t-test) لحساب القيمة المحسوبة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-08

كيفية الاقتباس

أثر استخدام الواجبات البيتية الحرة في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 220(2), 277-298. https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.495