أثر التدريس باستعمال المدخل المنظوميّ في تحصيل الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • Dr. Hasan Arif Abdal وزارة التربية/معهد اعداد المعلمين / الرصافة الاولى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.493

الملخص

يرمي البحث الى التعرف اثر التدريس باستعمال المدخل المنظومي في تحصيل الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، من خلال التحقق من الفرضية الصفرية التي وصفها الباحث، اختار الباحث طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة حماة الوطن التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الاولى بصورة قصدية ميدانا للتجربة، تكونت عينة البحث من (44) طالبة بواقع (22) طالبة للمجموعة التجريبية درست وفق المدخل المنظومي و(22) طالبة للمجموعة الضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية ، كوفئت المجموعتان في المتغيرات (العمر الزمني بالشهور، الذكاء، المعلومات السابقة). وبنى الباحث اختبارا تحصيليا مكون من (40) فقرة اختبارية من فقرات الموضوعية ، ثم التحقق من صدقه من خلال عرض فقرات الاختبار على عدد من الخبراء والمتخصصين ، وكذلك تم تحليل الاختبار عن طريق استخراج معامل الصعوبة وقوة التمييز وفعالية البدائل الخاطئة ، فضلا عن استخراج الثبات للاختبار ، طبق الباحث التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2014 – 2015) ، وبعد تطبيق الاختبار على المجموعتين وتصحح اجابات الطالبات ، حللت النتائج احصائيا ، واثبتت رفض الفرضية الصفرية ، وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى ان استعمال المدخل المنظومي له اثر فعال في التحصيل بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-08

كيفية الاقتباس

أثر التدريس باستعمال المدخل المنظوميّ في تحصيل الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 220(2), 221-244. https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.493