تدريس الكيمياء وفق استراتيجية التسريع المعرفيّ وأثرها في التحصيل وتنمية التفكير العلميّ لدى طالبات الصف الاول متوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.492الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة اثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لدى طالبات الصف الاول متوسط، مقارنة بالطريقـة الاعتيادية، تكونت عينة البحث من (55) طالبة، وقد تم توزعهن عشوائيا إلى مجموعتين كوفئت في متغيرات (العمر الزمني والتحصيل السابق لمادة الكيمياء في نصف السنة والتحصيل الدراسي للأبوين والتفكير العلمي). دورست المجموعة التجريبية والبالغ عددها (28) طالبة على وفق استراتيجية التسريع المعرفي، ودرست المجموعة (الضابطة) والبالغ عدد إفرادها (27) طالبة بالطريقة الاعتيادية. تم إعداد اختبار تحصيلي حسب مستويات (بلوم) (التذكر واستيعاب وتطبيق وتحليل)، وتم التحقق من صدقة وثباته, ومقياس التفكير العلمي في مادة الكيمياء. وبعد تطبيق أداتا البحث أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ولصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التسريع المعرفي في الاختبار التحصيلي، وكذلك في مقياس التفكير العلمي في مادة الكيمياء.