التربية السياسية عند الرسول محمد (ص) وتطبيقاتها التربوية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.458الملخص
يرمي البحث الحالي إلى تعرف التربية السياسية عند الرسول محمد (ص) وتطبيقاتها التربوية ، ليكون اسوة ومثالا حيا يقتدى به في العمل السياسي على مختلف الأصعدة ، وللعمل على خلق جيل من الشباب قادر على مواجهة الغزو الثقافي الذي قد يسلبهم حقوقهم في بلدهم من غير وعي ، وقد تمثلت حدود البحث الحالي بالسنة النبوية في عهد الرسول محمد (ص) للفترة الزمنية من ولادته الرسول إلى وفاته
- ومن أهم نتائج السياسة النبوية التي توصل إليها البحث ما يأتي :
- استطاع الرسول محمد (ص) في عشرين عاماً أن يتغلب على جميع العقبات التي اعترضت طريقه ، فقد تغلب على المشركين الذين أخرجوه وحاربوه والمنافقين الذين تآمروا ضده.
- استطاع الرسول محمد (ص) أن يحدث انقلاباً لا مثيل له في التاريخ قط في عقيدة أُمة فينقلها من الشرك إلى التوحيد .
- انجز الرسول محمد (ص) في عشرين عاماً من حياته ، ما عجزت عن انجازه قرون من جهود المصلحين من اليهود والنصارى رغم السلطة الزمنية التي كانت تساند هؤلاء .
- الاستنتاجات ومنها ما يأتي :
- اوجد الرسول (ص) الجماعة السرية ، ثم الجماعة العلنية ، التي تدعوا إلى تغيير نظم المجتمع وعقيدته ، وتستخدم كل وسائل الإعلام المتاحة من الاتصال الفردي والخطبة والمناداة والحرب الإعلامية المضادة للفكر ، وهذا كله عمل سياسي .
- ان الأساس الذي تقوم عليه التربية السياسية هو توحيد الله تعالى وإسلام الوجهة إليه وحده بما شرع من عقائد وعبادات ومعاملات .