أثر استخدام استراتيجية (SWOM) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • Asst.prof. Dr. Ammar Hadi Mohamed الجامعة المستنصرية/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.456

الملخص

رمت الدراسة الى معرفة اثر استخدام استراتيجية (SWOM) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في  مادة الرياضيات .ولتحقيق الهدف وضعت الفرضيتين الاتيتين :

  1. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية (SWOM) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل .
  2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية (SWOM) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الاستدلالي .

    واختيرت عينة البحث من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة معاذ بن جبل للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثانية في بغداد للفصل الدراسي الثاني (الكورس الثاني) للعام 2015-2016.وتكونت من (57) طالبا، وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع(31)طالبا وشعبة(ج) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (26) طالبا. وكافأ الباحث بين المجموعتين في المتغيرات(العمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات ،المعرفة السابقة ). وأظهرت النتائج ما يأتي :-

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (SWOM) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي .لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (SWOM) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الاستدلالي . لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2017-09-01

كيفية الاقتباس

أثر استخدام استراتيجية (SWOM) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة الرياضيات. (2017). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 221(2), 151-172. https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.456