أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • M.D. Ghassan Rashid Abdel Hamid Sidawi الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
  • M.M. tahrir eabd alhusayn khazeal الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.441

الملخص

رمت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي في تطبيقها، إذ بنى الباحثان وحدة دراسية وفقاً لاستراتيجية المتشابهات تم اختيار محتواها من كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في العراق بعنوان: "الجمع"، جرى تعليمها لعينة الدراسة البالغ عددها 40 تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، كما طبق اختباراً للترابط الرياضي قبلياً وبعدياً مباشراً وبعدياً مؤجلاً على هذه العينة، وقد توصلت الدراسة إلى:

- وجود فرق دال إحصائياً في درجات التلاميذ على اختبار الترابط الرياضي بين الاختبارين القبلي والبعدي المباشر لصالح درجاتهم في الاختبار البعدي المباشر.

عدم ملاحظة فرق دال إحصائياً في درجات التلاميذ على اختبار الترابط الرياضي بين الاختبارين البعدي المباشر والبعدي المؤجل

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2017-09-01

كيفية الاقتباس

أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2017). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 221(2), 387-403. https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.441