الحضور الوجوديّ وعلاقته بالاغتراب الثقافيّ لدى مدّرسي المدارس الثانوية

المؤلفون

  • Dr. Sana Ahmad jasam. الجامعة المستنصرية /كلية التربية قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.440

الملخص

 استهدف البحث الحالي بناء مقياس  الحضور الوجودي والاغتراب الثقافي لدى مدرسي المدارس الثانوية وفق متغيري النوع ( ذكور – اناث) ولعلاقة بين المتغيرين. وقد كان من اجراءات البحث هو اختيار عينة بلغ عددها (200) مدرس في مديرية تربية الرصافة/ الاولى بواقع (115) تدريسيًا (85) تدريسية. وابرزت الباحثة في بناء مقاييسها على بعض المقاييس المحلية والعربية والاجنبية الحديثة في هذا الموضوع وكان عدد الفقرات مقياس الحضور الوجودي بصورته النهائية (50) فقرة, اما مقياس الاغتراب الثقافي بصورته النهائية؛ فتكون من (28) فقرة. وتبين من النتائج أنّ المدرسين لديهم حضور وجودي فالذكور اقل في متغير الحضور الوجودي  من الاناث وبدلالة احصائية, عند مستوى دلالة (0.05) وتبين من النتائج ان المدرسين يعانون من حالات الاغتراب الثقافي فالذكور اكثر اغتراباً من الاناث وبدلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) كما اكدت النتائج أن هناك علاقة بين الحضور الوجودي والاغتراب الثقافي لدى مدرسي المدارس الثانوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2017-09-01

كيفية الاقتباس

الحضور الوجوديّ وعلاقته بالاغتراب الثقافيّ لدى مدّرسي المدارس الثانوية. (2017). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 221(2), 347-364. https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.440