أثر استراتيجية المنظمات التخطيطية في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي وتفكيرهن السابر
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.439الملخص
يستهدف البحث أثر المنظمات التخطيطية في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير السابر لطالبات الصف الرابع العلمي من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق المنظمات التخطيطية ، ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل مادة الكيمياء.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق المنظمات التخطيطية ، ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التفكير السابر.
قامت الباحثة ببناء أداتان ، هما: الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ، ومقياس التفكير السابر ،
تم اختيار إعدادية بلقيس للبنات العائدة إلى مديرية تربية الرصافة الأولى قصديا من بين مدارس مجتمع البحث، وذلك ، لتعاون إدارة المدرسة مع الباحثة ، تم اختيار الشعبتين (أ) و(ب) عشوائيا ، وبلغ عددهن (67) طالبةً ، بواقع (33) طالبةً شعبة (أ) تجريبية ، و(34) طالبةً شعبة (ب) ضابطة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية المنظمات التخطيطية ، ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل مادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية المنظمات التخطيطية ، ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التفكير السابر ، لصالح المجموعة التجريبية