إدارة الضغوط المهنية لدى الإدارات المدرسية من وجهة نظرها

المؤلفون

  • M. Dr. Yousef Yacoub Shehata جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية
  • M. Dr. Taghreed Rachid Kazem جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.438

الملخص

تكمن مشكلة البحث في قلة البحوث التي تناولت موضوع إدارة الضغوط المهنية في المؤسسات التربوية، ومحاولة التعرف على طبيعة العمل بإدارة الضغوط، والذي جاء من إحساس الباحثان خلال عملهما في المدارس المتوسطة والإعدادية التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى التابعة لوزارة التربية ميدان البحث ولّدَ الحاجة إلى معرفة أسباب الضغوط المهنية وتشخيصها ومعالجتها وطرق مواجة الضغوط المهنية لما لها من تأثير على أداء أفراد المؤسسة التربوية وفاعليتها ونجاحها.

  1. الهدف الأول : التعرف على طبيعة إدارة الضغوط المهنية لدى مديري المدارس المتوسطة والإعدادية من وجهة نظرهم. إذ جاءت نتائج البحث لصالح العينة أي وجود الضغوط المهنية وبدرجة عالية جدا، وعزا الباحثان ذلك إلى تعرض مديري المدارس المتوسطة والإعدادية إلى ضغوط جمة ومن عدة مصادر متعددة سواء كانت من الإشراف، أو من أولياء الأمور ، أو من الناحية التنظيمية وكثرة الأعباء الناتجة من العمل اليومي
  2. الهدف الثاني: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة إدارة الضغوط المهنية السائدة في المدارس المتوسطة والإعدادية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى تبعاً لمتغير الجنس، وسنوات الخدمة، وظهرت النتائج أن الفروق غير دالة إحصائيا. لتشابه ظروف البيئة التنظيمية الداخلية والخارجية والقوانين والأنظمة والتعليمات وبمختلف سنوات الخدمة ولكلا الجنسين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2017-09-01

كيفية الاقتباس

إدارة الضغوط المهنية لدى الإدارات المدرسية من وجهة نظرها. (2017). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 221(2), 237-259. https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.438