نصّيّة الدرس البلاغيّ وبلاغية الدرس النّصّيّ دراسة لغوية

المؤلفون

  • Dr. Murtoda mazyed Jabr معهد إعداد المعلمين /الرصافة الأولى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i1.426

الملخص

    مثلت أركان الصنيع اللغوي (المتكلم والنص والمتلقي) عماد الدرس اللغوي النّصّيّ الحديث في دراسة المعايير النصية السبعة, التي هي القصد, والقبول, والسبك, والحبك, والمقامية, والتناص, والإعلامية لتحقيق ما يسمى بالنصية ، وهذهِ الأركان الثلاثة، فضلاً عن المعايير السبعة تمثل عماد الدرس البلاغي في اللغة العربية لتحقيق ما يسمى بالبلاغية، فجاء هذا البحث ليبين نصية الدرس البلاغي، وبلاغية الدرس النصي، فضلاً عن بعض المقاربات المصطلحية بين مصطلحات ذينك الدرسين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

نصّيّة الدرس البلاغيّ وبلاغية الدرس النّصّيّ دراسة لغوية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 221(1), 101-120. https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i1.426