الاستقصاء الهرمي لإدراك التراكيب التعبيرية الاصطلاحيـــة لمتعلمي اللغة الإنكليزية من العراقيين بوصفها لغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i1.416الملخص
هنالك العديد من التراكيب الاصطلاحية التي تُعَد من المشكلات الرئيسة لمتعلمي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. وكذلك التراكيب التعبيرية كمصطلح عام والأفعال المركبة بشكلٍ خاص والتي هي إحدى أشكال تلك التعابير الاصطلاحية ولا يمكننا إنكار حقيقة أن المتعلمين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية يجدون صعوبة في فهم واستخدام تلك التراكيب التعبيرية، وهذا الأمر يقودهم إلى تجنب استخدام تلك التراكيب. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف إلى أي مدى يستطيع المتعلمون العراقيون للغة الإنكليزية تمييز وإنتاج التراكيب التعبيرية الاصطلاحية كمشكلة من المشكلات التي يواجهها هؤلاء المتعلمون، كما تهدف هذهِ الدراسة إلى معرفة فيما إذا كانت تلك التراكيب التعبيرية تتدرج في صعوبتها خلال المراحل الأربع في الكلية. ولقد أفتُرِض انه هنالك بعض الفروق الإحصائية بين المتعلمين للمراحل الأربع في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة تكريت/ كلية التربية للبنات. طبّق الاختبار على 100 طالبة في كلية التربية للبنات/ جامعة تكريت. تقع الدراسة بجزئين رئيسين، يهتم الجزء الأول بالجانب النظري المتمثل باصطلاحات فضلًا عن التراكيب التعبيرية، تعاريفها، أنواعها، وبعض خصائصها, كما يشتمل على التداخل الحاصل بين المصطلحين. بينما يعني الجزء الثاني من هذه الدراسة بالإجراءات الإحصائية المتبعة من الباحثتين. تشير الاستنتاجات بأنه ليس بالضرورة أن تتطور اللغة بشكل مستمر، وكما يبدو فأن بعض الاصطلاحات التعبيرية لا تتطور بينما البعض تتقدم نحوه. وفي نهاية البحث، ضمّنت الباحثتان هذه الدراسة عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.