أثر أسلوب توكيد الذات في تنمية الرضا الوظيفي لدى المرشدات التربويات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i2.403الملخص
يرمي البحث الى معرفة (أثر اسلوب توكيد الذات في تنمية الرضا الوظيفي لدى المرشدات التربويات) وذلك عبر التحقق من الفرضيات الآتية: (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده، والمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي). تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ، اذ تكونت عينة البحث من (30) مرشدة تربوية من اللواتي حصلن على اقل درجة في مقياس الرضا الوظيفي، وتم تبني مقياس ( رشيد ، 2013) للرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين والذي تم عرضه على مجموعة من الخبراء اجمعوا على استخدامه ، واعتمدت استراتيجيات اسلوب توكيد الذات ، وبلغ عدد الجلسات (12 جلسة) ارشادية ، وقد توصل البحث الحالي الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح الاسلوب الارشادي ، بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية ، ومن التوصيات ضرورة اهتمام وسائل الإعلام وخاصة التابعة لوزارة التربية بدور المرشدات التربويات والإشادة بجهودهم ضمن برامج خاصة تعد لهذا الغرض ، ويقترح البحث الحالي تجريب البرنامج الإرشادي على عينات من المرشدين التربويين في محافظات أخرى وإجراء مقارنة بين تلك الدراسات والدراسة الحالية.