دراسة مقارنة للمشكلات النفسية والاجتماعية لدى فاقدي الأب واقرانهم من تلاميذ المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i2.402الملخص
يستهدف البحث الحالي المقارنة بين التلاميذ فاقدي الاب واقرانهم الذين يعيشون مع ابائهم في المشكلات النفسية والاجتماعية. وقد تحدد البحث بتلاميذ المرحلة الابتدائية في مديرية الكرخ الثالثة من كلا الجنسين للعام الدراسي (2014-2015) وقد بلغت عينة البحث (160) تلميذاً، منهم (80) تلميذاً فاقد الاب، و(80) تلميذاً يعيش مع والده، وتم استخدام مقياس قبيل كودي المعد عام (1986) لقياس المشكلات النفسية والاجتماعية لدى التلاميذ وباستخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة بـ(معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي) تم التوصل الى عدم توافر فروق في المشكلات النفسية والاجتماعية المتمثلة بضعف الالتزام بالنظام، وضعف الرغبة في الدراسة، في حين كانت هناك فروق في بقية المشكلات، وفي ضوء ذلك تم وضع بعض المقترحات والتوصيات.