أثر استخدام المخططات الخوارزمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • Assist Teacher Mohammed Abbas Haider وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.355

الملخص

      رمى البحث إلى معرفة أثر استخدام المخططات الخوارزمية في التحصيل والتفكير التأملي عند طلاب الصف الاول متوسط في مادة الرياضيات، وللتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة وفق المخططات الخوارزمية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.

لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة وفق المخططات الخوارزمية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التأملي.

      تكونت عينة البحث من (66) طالباً من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة محمد باقر الصدر للبنين والتابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة / المركز، للعام الدراسي (2015-2016)، وقد تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) كوفئت في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر والذكاء والتحصيل السابق في الرياضيات واختبار المعلومات السابقة في الرياضيات واختبار التفكير التأملي القبلي)، إذ درست المجموعة التجريبية والبالغ عددها (34) طالباً على وفق استخدام المخططات الخوارزمية، ودرست المجموعة الضابطة والبالغ عددها (32) طالباً على وفق الطريقة الاعتيادية.

      تم إعداد اختبارين من نوع الاختيار من متعدد، احدهما اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة، والأخر اختبار التفكير التأملي مكون من (20) فقرة، وتم التحقق من الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للاختبارين.

      طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015 – 2016)، وبعدها طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير التأملي على مجموعتي البحث وجمعت البيانات وحللت احصائياً وكانت النتائج كالآتي :

      وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست المادة المقررة وفق استخدام المخططات الخوارزمية) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل واختبار التفكير التأملي، وبناءً على ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات والاقتراحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-28

كيفية الاقتباس

أثر استخدام المخططات الخوارزمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 223(2), 501-522. https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.355