المهارات العقلية المتضمنة في أسئلة وأنشطة كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية وفقاً لأنموذج مارزانو
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.354الملخص
يرمي البحث الحالي إلى معرفة مدى تضمين أسئلة وانشطة كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية للمهارات العقلية وفقاً لأنموذج مارزانو، ولتحقيق هدف البحث والاجابة عن تساؤلاته تبنت الباحثة أداة تصنيف مارزانو للمهارات العقلية وهي عبارة عن قائمة تتضمن (8) فئات من المهارات العقلية الرئيسة و(21) مهارة عقلية فرعية والتي تم بموجبها تحليل أسئلة وأنشطة كتابي الحاسوب آنفي الذكر للعام الدراسي 2016- 2017م. اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) في هذا البحث، واعتمدت الفكرة الصريحة وحده للتسجيل. أسفرت نتائج البحث عن حصول أسئلة وأنشطة كتاب الحاسوب للصف الرابع الإعدادي على أعلى تكرار للمهارات العقلية بواقع (166) تكراراً من اصل (262) تكراراً مجمل الكتابين وبنسبة مئوية (63,36%)، في حين حصلت مهارة الاسترجاع في أسئلة وأنشطة الكتابين على أعلى تكرار بواقع (85) تكرار وبنسبة مئوية (32,43%). وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات استكمالاً لما توصل اليه هذا البحث.