بناء برنامج ومقياس للإبداع الجاد لدى طالبات الجامعة

المؤلفون

  • M.D. Aizhar Mohammed Majid Nassif جامعة بغداد/ كلية الآداب - قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.348

الملخص

جاءت مشكلة البحث بضرورة استخدام برنامج الإبداع الجاد في الجامعة ليصبح جزءاً من طرائق التفكير التربوية مما يسهم في خلق أجيال منظمة التفكير قادرة على الإبداع. ويرمي البحث الى:

  • بناء اختبار لمهارات الإبداع الجاد..
  • بناء برنامج وفقاً لاستراتيجيات الإبداع الجاد .
  • التعرف على اثر برنامج الإبداع الجاد في تنمية مهارات الإبداع لدى طالبات كلية التربية للبنات

     تكونت عينة البحث الأساسية من (100) طالبة من طالبات  الصف الأول ،كلية التربية للبنات في جامعة تكريت للمجموعتين التجريبيتين والضابطتين من كلا القسمين (التاريخ – الرياضيات ) وبواقع(25) طالبة لكل مجموعة من المجاميع الأربع .تم اختيار العينة بناء على دراسة استطلاعية تمت للتعرف على مستوى مهارات الإبداع الجاد ،وقد تم بناء برنامج الإبداع الجاد وفقا لاستراتيجيات الإبداع الجاد الخمسة لديبونو وهي (التركيز ، الدخول العشوائي ، البدائل، التحدي ، الحصاد)،تم وكذلك تم بناء اختبار لقياس مهارات الإبداع الجاد المكون من خمسة مواقف صورية ولفظية وفي كل موقف يمثل لخمسة مهارات الإبداع الجاد(مفاهيم جديدة، ادراكات جديدة، أفكار جديدة ،بدائل جديدة، إبداعات جديدة) تم استخراج صدقة وثباته ، وقد تم تطبيق هذا الاختبار قبليا وبعديا على المجاميع الأربع وكانت المجموعتين التجريبيتين (التاريخ- الرياضيات ) قد خضعتا للبرنامج  وتطبيق الدروس الستة عشر   بواقع حصتين بالأسبوع ولمدة ثمانية أسابيع وبعد تطبيق الاختبار البعدي لاختبار مهارات الإبداع الجاد ومعالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائيةSPss  توصلت الباحثة الى النتيجة الاتية: حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات الإبداع الجاد بين المجموعتين التجريبيتين والضابطتين في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح المجموعتين التجريبيتين وخاصة المجموعة التجريبية الرياضيات وفي مهارة توليد مفاهيم جديدة ومهارة توليد بدائل جديدة ،وفي ضوء نتائج البحث صاغت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-28

كيفية الاقتباس

بناء برنامج ومقياس للإبداع الجاد لدى طالبات الجامعة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 223(2), 319-356. https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.348