فاعلية أنمودج فراير في اكتساب مفاهيم مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • M. Dr. Ali Atyiah Adhb AL – Attabi وزارة التربية /المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/2

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.347

الملخص

      يرمي البحث الحالي إلى التعرف بـ ( فاعلية أنمودج فراير في اكتساب مفاهيم مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي )، تكونت عينة البحث من (85) طالباً من طلاب الصف الرابع الأدبي ، في مدرسة الزمرد الأساسية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الثانية . للعام الدراسي ( 2016 – 2017). أختار الباحث عشوائياً شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الأولى، وعددها(42) تلميذاً ، وشعبة (جـ) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية، وعددها (43) تلميذاً. وقد كافأ الباحث بين مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات إحصائياً، وهي: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي للأبوين) . ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغيرين التابعين، وحدد الفصل الأول والثاني من الكتاب المقرر تدريسه في التجربة، وقد صاغ الباحث (20) هدفاً سلوكياً في ضوء الأهداف العامة ومحتوى المادة العلمية، وعرضت على مجموعة من المتخصصين والمحكمين، وبعد ذلك أعدَّ الباحث خططاً أنموذجية في تدريس المادة المحددة للتجربة، باستعمال أنموذج فراير لطلاب المجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية (الاعتيادية) لتلاميذ المجموعة الضابطة، وعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم، ودرس مجموعتي البحث  بنفسه. وأعدَّ الباحث اختباراً لاكتساب المفاهيم في مادة الاجتماعيات ، يتكون من (20) فقرة من الاختيار من متعدد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-28

كيفية الاقتباس

فاعلية أنمودج فراير في اكتساب مفاهيم مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 223(2), 301-318. https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.347