أثر اللسانيات في تعليم اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i1.322الكلمات المفتاحية:
التعليم , البنيوية , التوليديّةالملخص
قاربت اللسانيات اللغة مقاربة تتباين عن تلك التي عرفها تاريخ الدراسات اللغوية العالمي, ومنها الدراسات اللغوية العربية, فقررت اللسانيات أن اللغة موضع قابل للدراسة العلمية, وبهذا بدأ الدرس اللغوي ينحو منحى آخر ساهم في اتساع الدائرة البحثية, وتبعاً لذلك اتسعت المديات المعرفية في معظم الجامعات العالمية, وأثرت اللسانيات في مجمل العلوم الإنسانية, وكان للبيداغوجية والديداكتيكية الحظ الأوفر في هذا التأثير, وبما أن تعليم اللغة يقع في قلب الدائرة البيداغوجية. فقد كان للسانيات أثر كبير في تنمية تعليم اللغة العربية, سواء للناطقين بها في الجامعات العربية والمدارس الثانوية أم لغير الناطقين بها.