سياق متلازمات المصطلحات الأكاديمية

المؤلفون

  • Instructor Ya'arub Mahmood Hamiedi, M.A. جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i1.314

الكلمات المفتاحية:

المصطلحات الاكاديمية في السياق، المصطلحات الاكاديمية، المصطلحات الاكاديمية ضمن القرينة.

الملخص

    يرمي البحث الى تناول الدور الهام للسياق والذي يسهم في إيضاح وتبيان المفردات في اللغة الإنكليزية؛ كما وتسلط هذه الدراسة الضوء على البيئة اللغوية التي تعمل في إطارها المفردة، أي بمعنى آخر تلك المتلازمات التي تصاحب تلك المفردة. وترمي الدراسة الى استشراف الاطراف التركيبية للمفردات في نطاق القرينة التي ترد فيها المفردة ، حيث تم تناول ذلك من خلال استخدام المصطلحات الاكاديمية ضمن أطر السياقات المحددة بدقة وضمن قيود دلالية معينة . وتعتبر هذه الدراسة بمثابة محاولة تهدف الى طرح إجابات على تساؤلات كهذه ، ما المراد بكلمة سياق (قرينة) ؟ وما أهمية وضع المفردة في إطار سياق معين لإيضاح المفردات ؟ وهل أن كلاً من السياق والمصاحبات اللغوية تسهم في استيعاب معنى المفردات؟ تهدف هذه الدراسة الى استكشاف وإبراز دور السياق (القرينة) في إحاطة الغموض عن المفردة إذا ما استخدمت بمعزل عن سياقها الصحيح . إن الدراسة ذات شقين فهي تهدف الى التعريف بالمصطلحات التي يتم تداولها في نطاق الحرم الجامعي الاكاديمي من جهة وكذلك الأطر التي ترد فيها هذه المصطلحات والمفردات ، أي الأطر التي تعمل في نطاقها المفردة والتي تؤدي من خلالها وظيفتها التواصلية . تخلص الدراسة الى أن(السياق) أو (القرينة) لا مناص أو محيص عنه بغية الفهم الواعي، ذلك الذي يتطلبه الدارس بإلحاح كي يتوصل الى الفهم الدقيق المنشود ؛ وهذا الفهم للاطار اللغوي (القرينة) يسهم أيما اسهام في توفير كلاً من الجهد المبذول في البحث عن معنى المفردة وكذلك الوقت المستغرق في البحث عن معنى تلك المفردة اذا ما وردت بمعزل عن إطارها اللغوي أي السياق أو القرينة والتي تسهم في إيضاح المعنى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

كيفية الاقتباس

سياق متلازمات المصطلحات الأكاديمية. (2017). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 223(1), 65-102. https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i1.314

المؤلفات المشابهة

1-10 من 302

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.