تقييم منهاج اللغة الانكليزية لمرحلة الصف السادس للمدارس الاعدادية والثانوية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i1.313الملخص
على الرغم من ان المناهج الدراسية تتضمن دورا مهما في سياق تدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية, يطعن في سيادتها على التدريس ويشكك في الاعتقاد بأن المدرسين يمكن الاعتماد عليها بشكل اعمى لذا اصبح تقييم المنهاج الدراسي ممارسة ضرورية في مجال التدريس والسعي للمساعدة في اختيار افضل المناهج المناسبة للسياقات المحددة وتعزيز وعي لمدرسين على المحتويات الفعلية لهذا المنهاج وتسهيل لهم تقديم التعديلات الازمة. تحقق الدراسة الحالية مدى ملائمة المنهاج الدراسي المستخدم لتدريس مادة اللغة الانكليزية لمرحلة السادس الاعدادي والثانوي لمدينة بغداد واشارة النتائج الى نقاط القوة في المنهاج والتي يمكن تحديدها في مجال التنظيم والمحتوى الموضوعي بضمنها المهارات اللغوية بينما تعزو مناطق الاشكالية في اللغة الاصلية, تكامل المهارات, طبيعة المهام والمواد الازمة. واليوم نحن بحاجة الى تقديم المناهج الدراسية لمساعدة المدرسين ومطوري البرامج في اتخاذ القرارات بشأن اختيار الكتاب الدراسي المناسب علاوة على ذلك فأن عملية تقييم مزيا وعيوب المنهج الدراسي ستطلع المدرسين على نقاط الضعف ونقاط القوة المحتملة وهذا بالتالي سيمكن المدرسين من اتخاذ التعديلات المناسبة للمواد في تعليمهم المستقبلي.