الانتماء للجماعة وعلاقته بقدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة لدى التلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة واقرانهم العاديين (دراسة مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.290الكلمات المفتاحية:
الانتماء للجماعة، وقدرة الذات، ذوي الاحتياجات الخاصة.الملخص
ترمي الدراسة إلى قياس الانتماء للجماعة لدى التلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين حركياً) تلامذة الصف السادس الابتدائي واقرانهم العاديين وقياس قدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة لدى التلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة تلامذة الصف السادس الابتدائي وأقرانهم العاديين والتعرف على العلاقة بين الانتماء للجماعة وقدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة لدى التلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على العلاقة بين الانتماء وقدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة لدى التلامذة العاديين .وتكونت عينة البحث من (46) تلميذًا وتلميذة من ذوي الاحتياجات الخاصة و(60) تلميذًا وتلميذة من العاديين. تَّم اعتَّماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات لكل متغير من المتغيرين، وأهم النتائج التي أسفرت عنها نتائج البحث إن عينة التلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم مستوى انتَّماء مرتفع و مستوى مرتفع من قدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة ، كما أظهرت النتائج أنَّ التلامذة العاديين أيضا لديهم مستوى مرتفع من الانتماء ومستوى مرتفع من قدرة الذات على تحدي ضغوطات الحياة، وأظهرت النتائج انه ليس هناك فروق بين الذكور والاناث سواء كانوا من التلامذة العاديين أو من ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتماء أو في قدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة . بينما كانت هناك فروق في الانتماء وفي قدرة الذات على تحدي ضغوط الحياة بين التلامذة على وفق وجود الاعاقة من عدمها وكانت الفروق لصالح التلامذة العاديين وفي ضوء هذه النتائج تقدمت الباحثتين ببعض التوصيات والمقترحات.