تطور فهم الاطفال لحل الصراع

المؤلفون

  • نور رافع محمد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية/ جامعة بغداد، العراق
  • انتصار هاشم مهدي كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية/جامعة بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/w0ssga74

الكلمات المفتاحية:

حل الصراع، الفهم, التطور, نظرية بياجيه

الملخص

تُعدُّ مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، حيث تتشكل ملامح الشخصية الأولى وتوضع اللبنات الأساسية للنمو العقلي، والاجتماعي، والعاطفي. ومن هنا، فإن دراسة كيفية اكتساب الأطفال للمفاهيم تُعدُّ موضوعًا بالغ الأهمية، لذا جاء بحثنا بطرح احدى هذه المفاهيم، حيث يهدف موضوع البحث الى فهم حل الصراع للأطفال العراقيين، ومستهدفاً التعرف على: 1. فهم حل الصراع تبعاً لمتغيري: أ‌. العمر (5, 6, 7) ب‌. الجنس (ذكور، اناث) 2. التعرف على دلالة الفروق تبعاً لمتغيري: أ‌. العمر (5, 6, 7) ب‌. الجنس (ذكور، اناث) وقد شملت عينة البحث (180) طفلٍ وطفلة موزعين على ثلاث اعمار (5-6-7) سنوات، (60) طفل لكل فئة عمرية وموزعين بالمناصفة بين الجنسين. أعدت الباحثة أداة لقياس فهم الأطفال لحل الصراع. وقد تكونت من ثمان قصص يتخللها سؤالين على كل قصة وسؤال نوعي، وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري. وتحققت من ثبات الأداة عن طريق معامل ألفاكرونباخ وطريقة الاختبار وإعادة الاختبار ونتائج البحث كانت كالاتي: 1. لا يمتلك الاطفال بعمر (5) سنوات فهماً لحل الصراع. 2. يظهر فهم حل الصراع لدى الأطفال بالعمر(6) سنوات. 3. يمتلك الأطفال بعمر (7) سنوات فهم عالي لحل الصراع. 4. لا يوجد هنالك اثر للجنس في فهم حل الصراع. وفي ضوء نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة مجموعة من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abu Ghazal, Muawiyah. (2006): Theories of Human Development and Their Educational Applications, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

• Abu Jado, Saleh Mohammed Ali. (2004): Developmental Psychology - Childhood and Adolescence, 1st ed., Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.

• Bandura, A. (1986). The explanatory and predictive scope of self-efficacy theory. Journal of Social and Clinical Psychology, 4, 359-373. doi:10.1521/jscp.1986.4.3.359.

• Cao Y, Wang H, Lv Y and Xie D. (2023): The influence of children’s emotional comprehension on peer conflict resolution strategies. Front. Psychol. 14:1142373. doi: 10.3389/fpsyg.2023.1142373.

• Dunn, J. and Slomkowski, C. Shantz, C. U. and Hartup, W. W. eds. (1992): Conflict and the development of social understanding, Conflict in child and adolescent development p. -70 Cambridge University Press, Cambridge, UK.

• Fadhel, Rana Zuhair and Mahmoud Hadeel Khalid (2016) The experience of emotional suppression among adolescents and its relationship to the need to overcome, Al-Ustadh Magazine, Issue 216, Issue 2, Baghdad.

• Halmatov Medera. (2018): Conflicts and Conflict Situation Settlement of Children of 5-6 Years Attending Pre-school Educational Institution, Department of Preschool Education, Faculty of Education, Ağrı İbrahim Çeçen University, Turkey, DOI: 10.13189/ujer.2018.061128.

• Hamad, sanaa abdul karim and Nada , qasim Muhammad. (2017). The experience of critical thinking skills among adults, al-ustadh magazine. Issue 223, Baghdad.

• Hornby, A.S & Parnwell. (1959). An English Reader's Dictionary London. oxford University Press.

• Jaafar, Ghada Ali Hadi. (2022) The development of motor thinking in children. Al-Ustadh Magazine, Issue 2, Issue 61, Baghdad

• Jaafar, Zahra Musa and Mahdi Umm Hashim (2015) Development of inner speech for ages (6-12) years, Al-Ustadh Magazine, Issue 212, Issue 2, Baghdad.

• Jeremy Pollack. Five Tools Every Leader Can Use to Improve Their Workplace Culture Immediately, Peaceful Leaders Academy A Pollack Peacebuilding Company, Alwin Conflict Resolution Training, 2024, p3.

• Karkoush, Maryam Hussein. (2020): The Development of Children's Understanding of Humility, Unpublished Master's Thesis, College of Education - University of Baghdad.

• Nancy. Carlsson-Paige: (1992). "Children's understanding of conflict : a developmental perspective." Doctoral Dissertations, University of Massachusetts Amherst. Doi: https://doi.org/https://doi.org/10.7275/14755437 .

• Roberts Adam, Ash, Timothy Garton(1990): " Civil Resistance and Energy policy, The experience of non- violent action of Gandhi to the present time Oxford, UK, University press.

• Zahran, Hamed Abdul Salam. (2005): Developmental Psychology - Childhood and Adolescence, 1st ed., Alam Al-Kutub for Publishing, Distribution and Printing, Cairo.

• Zartman, William (2000): Conflict Mangament the long and short, Sais review 20 no 1V, Ethiss and Behavior.

• Zeller,R & Counnunes, F.(1980): Measurment in the social sciences :The link between theory and data, Cambridge, London

التنزيلات

منشور

2025-06-15

كيفية الاقتباس

تطور فهم الاطفال لحل الصراع. (2025). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 64(2), 55-32. https://doi.org/10.36473/w0ssga74

المؤلفات المشابهة

1-10 من 332

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.