اثر استراتيجية اسئلة التبادل الموجهة في الاداء التعبيري لطالبات الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/6ry56x43الكلمات المفتاحية:
استراتيجية اسئلة التبادل الموجهة ، الاداء التعبيري ، استراتيجية، الثاني المتوسط ، طلبة .الملخص
هدف البحث الى تعرف اثر استراتيجية اسئلة التبادل الموجهة في الاداء التعبيري لطالبات الصف الثاني المتوسط ، واتبعت الباحثة منهج البحث التجريبي واعتمدت التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة والاختبارات التعبيرية المتسلسلة، بلغت المجموعة التجريبية ( 26 ) طالبة والمجموعة الضابطة ( 26 ) طالبة من متوسطات وثانويات قاطع الاعظمية الرصافة الاولى. وكافأت بين مجموعتي البحث بالمتغيرات ( العمر الزمني ودرجات العام السابق ودرجات اختبار الذكاء ) واعدت مستلزمات البحث من تحديد المادة الدراسية واعداد الاهداف السلوكية والخطط التدريسية ، ثم قامت بضبط المتغيرات الدخيلة ثم طبقت تجربتها التي استمرت فصلا دراسيا كاملا للعام الدراسي ( 2021 – 2022 ) اذ درست طالبات المجموعة التجريبية وفق استراتيجية اسئلة التبادل الموجهة ودرست طالبات المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية ، وبعد انتهاء التجربة استخرجت متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث بالاختبارات التعبيرية المتسلسلة ومن ثم قامت بجمع البيانات وتحليلها وفق الوسائل الاحصائية ( معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي ) ليتضح لها تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاداء التعبيري لتقوم وفق هذه النتائج بتثبيت عدد من الاستنتاجات والتوصية بعدد من التوصيات واقتراح عدد اخر من التوصيات .
التنزيلات
المراجع
Abdul Rahman, A. H. & Zangana, A. H. S. (2002). Methodological patterns and their applications in the humanities and applied sciences, Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Abis, F. O., &Al-Hasani, A. L. A. (2014). The effect of using complex questions on the achievement and retention of second-year intermediate students in geography, Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, No. (17),64-77.
Al Harbi, A. . (2019). The Effectiveness of D2L E-Learning Teaching Strategy in Developing Problem-Sensing and Self-Learning Skills among Teachers Students of Physics At the University of Majmaah. University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 16(2B), 190-217. https://doi.org/10.36394/jhss/16/2B/8
Al-Ahwal, A. (2018). Suggested Teaching Procedures in the Light of the Introduction to the Text and its Impact on Improving the Writing Skills of High School Students. University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 15(1), 323-358. https://doi.org/10.36394/jhss/15/1/11
Al-Dulaimi, T. H. ,&Al-Waeli, S. A. (2005). The Arabic Language, Its Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Al-Hashemi, A., &Al-Dulaimi, T. A. H. (2009), Modern Strategies in the Art of Teaching, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Al-Jaafra, A. Y. (2011) Arabic language curricula and teaching methods between theory and practice, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Al-Masalha, H. K., & Abu Al-Haj, S. A. (2016). Active learning strategies, scientific activities and applications, Debono Center for Teaching Thinking.
Alomran, M., & Al-Badarneh, M. (2022). Effectiveness of a training program in a room learning resources on the development of Social and emotional skills to the students learning disabilities . University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 11(2), 39-66. https://doi.org/10.36394/jhss/11/2/2
Al-Osaimi, S., & Al-Thubaity, A. (2021). Specialized Scholarly Writing in Applied Linguistics Research Proposals: a Corpus-Based Study. University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 18(2A), 195-222. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2A/8
Al-Samarrai, F. S. (2010) The Arabic Sentence and Meaning) 2nd.(. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution .
Al-Shammar Y. M. bin Muhammad (2011) 101 strategies in active learning, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia, General Administration of Education in the Hail Region.
Al-Shdifat,R. K. F. (2007). The effect of asking convergent and divergent questions on students’ achievement and developing higher-order thinking skills in the subject of Islamic sciences at the secondary stage in Jordan,[unpublished doctoral thesis], Amman Arab University.
Al-Zuhairi, H. A. M. (2017). Educational Research Methods, Debono Center for Teaching Thinking.
Ashour, R. Q., & M. M. F. (2009) reading and writing skills, teaching methods and strategies, 2nd edition, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Atiyat, O., & Rababah, A. (2022). Evaluating the Internal "Qualitative" Efficiency of Learning Disabilities Programs in Jordanian Public Schools in Light of the Higher Council for the Rights of Persons with Disabilities Criteria. University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 19(3), 183-216. https://doi.org/10.36394/jhss/19/3/7
Attiya, M. A. (2007). Teaching the Arabic language in light of performative competencies, Dar Al-Mahraj for Printing and Publishing,.
Faraj, A. B. (2005). Teaching Methods in the Twenty-First Century, Dar Al-Masirah.
Gharaibeh, F. et al others (2005) Scientific research methods in the social and human sciences, 3rd edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Printing.
Hammad, K. A., &Nassar, K. M. (2002). The Art of Functional Expression, Mansour Press.
Ibn Manzur, J. M. M. (2005). Lisan al-Arab, authenticated by Amin Muhammad Abd al-Wahhab and Muhammad Sadiq al-Ubaidi, 3rd edition, Dar Revival of Arab Heritage.
Kazem, A., & Al Zadjali, M. (2022). The level of orientations of achievement goals, learning strategies and their relationship to academic performance among students at a teacher preparation program in the Sultanate of Oman. University of Sharjah (UoS) Journal of Humanities and Social Sciences, 19(4), 234-262. https://doi.org/10.36394/jhss/19/4/7
Melhem, S. M. (2000). Research Methods in Education and Psychology, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing.
Ministry of Education, Republic of Iraq (2010) Preparatory School Curriculum, Al Funun Printing Company Limited, Baghdad.
Mustafa, M.( 2008). Secrets of the Language Industry ,Dar-Kiwan Publishing, Damascus.
Saada, J. A. (2018). Active Learning between Theory and Practice, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Urgent, S.N. (2019). The impact of the mobile correspondent strategy on fourth-grade female students’ scientific achievement and the development of systemic thinking in physics, [unpublished master’s thesis], Sumer University, Iraq.
Zayed, F. K. (2009). Methods of teaching the Arabic language between skill and difficulty, Dar Al-Masirah.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ايناس داود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.