الاستحقاق النرجسي الاكاديمي  لدى طالبات قسم رياض الاطفال وعلاقته بادارة الانطباع

المؤلفون

  • مروه كريم ناصر جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/4h2ge450

الكلمات المفتاحية:

الشخصية – الشخصية النرجسية – ادارة الانطباع

الملخص

تتبلور مشكلة البحث حول احد انماط الشخصية المتمثلة بالشخصية النرجسية، مما حفز الباحثة على اثارة التساؤل الاتي: ما الاستحقاق النرجسي الاكاديمي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وعلاقته بادارة الانطباع؟ لذلك تم تحديد هدفان للتحقق من اجراءات البحث يتمثلان بالاتي: 1- التعرف على الاستحقاق النرجسي الاكاديمي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وعلاقته بادارة الانطباع. 2- قياس العلاقة بين الشخصية النرجسية لطالبات قسم رياض الاطفال وادارة الانطباع. بما ان البحث الحالي يهدف الى الكشف عن الاستحقاق النرجسي الاكاديمي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وعلاقته بادارة الانطباع. لذلك فان (الباحثة) اعتمدت المنهج الوصفي (العلاقة الارتباطية) في تصميم اجراءات بحثها كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث، اذ تكون مجتمع البحث من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية البالغ عددهن (450) طالبة يتوزعن على اربعة مراحل دراسية وتم اختيار طالبات الصف الرابع البالغ عددهن (114) طالبة عينة للبحث . لاظهار النتائج استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (SPSS) التي من ابرزها: 1- تتمتع (34%) من طالبات الصف الرابع / قسم رياض الاطفال بشخصية تميل الى النرجسية قد يعود ذلك الى سلوكياتهن مع اقرانهن في الموقف التعليمي. اما الاستنتاجات هي: 1-أن تمتع طالبات الصف الرابع / قسم رياض الاطفال بشخصية نرجسية قد يؤثر على ادائهن الوظيفي لمهمنة التعليم في رياض الاطفال كون ان الطالبة ستتعامل مع فئة عمرية في بداية نضوجها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع:

ابو زيد، رانيا عبد العظيم محمود(2021) ,السلوكيات الهازمة للذات وعلاقتها باضطراب الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة: دراسة سيكومترية – اكلينيكية، مجلة كلية التربية، مج32، بغداد،.

امال , باظة(1997) ، الشخصية والاضطرابات السلوكية والوجدانية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة،.

جواد , جعفر جابر (2020) سلوك العطاء لدى اطفال الرياض (التمهيدي) , مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية , (1) 215 , 323 – 336 .

الحبيب، طارق بن علي(2004)، سمات الشخصية المتطرفة، ابحاث مؤتمر الحوار الوطني السعودي، اسلام اون لاين،.

زهران، حامد(1997)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الكتب للطباعة والنشر، القاهرة،.

سيد يوسف، جمعة(2000)، الاضطرابات السلوكية وعلاجها، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة،.

صالح، علي عبد الرحيم(2022)، أنماط الشخصية الانسانية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

عبد الخالق، احمد وبدر الانصاري(1996)، العوامل الخمسة الكبرى في مجال الشخصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مجلة علم النفس، العدد 38،.

العيسوي، عبد الرحمن، العلاج السلوكي(1997)، دار الراتب الجامعية، بيروت.

غانم، محمد حسن(2005)، أنماط الشخصية والتحليل النفسي، المكتبة المصرية للطباعة والنشر، القاهرة.

محمد , سحر هاشم (2018) ,بنى الشخصية لد طلبة الجامعة .مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية , (3) 227 , 311 – 332 .

محمد , عمار عبد سلمان (2021), الشخصية الازدواجية في النص المسرحي المعاصر (علي الوردي وغريمه) انموذجا , مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية , (3) 60 , 471 – 492.

موسى ,انعام لفته وجاسم , احمد لطيف(2018) الغرور وعلاقته باضطراب الشخصية النرجسية , مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية , (2) 216 , 159 -194 .

نعيم، سوزان محمد مصطفى عبد الغني،(2020) فاعلية برنامج ارشادي للتفكير الايجابي في الحد من اعراض الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة، بغداد.

يحيى، خولة احمد (2000) ، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

-Juul, L; J. A. Van Rensburg and P. S. Steyn. (2012). «Validation of the King’s Health Questionnaire for South Africa in English, Afrikaans and Isixhosa; Sajog , Vol. 18, No. 3.pp. 82 - 84.

Sources and references:

Abu Zaid, Rania Abdel Azim Mahmoud, Self-defeating behaviors and their relationship to narcissistic personality disorder among university students: A psychometric-clinical study, Journal of the College of Education, Volume 32, Baghdad, 2021.

Amal Baza, Personality and Behavioral and Affective Disorders, Anglo-Egyptian Library, Cairo, 1997.

Jawad, Jaafar Jaber (2020) Giving Behavior among Kindergarten Children (Pre-Kindergarten), Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, (1) 215, 323-336.

Al-Habib, Tariq bin Ali, Extremist Personality Traits, Research of the Saudi National Dialogue Conference, Islam Online, 2004.

Zahran, Hamed, Mental Health and Psychotherapy, 3rd edition, World of Books for Printing and Publishing, Cairo, 1997.

Sayed Youssef, Gomaa, Behavioral Disorders and Their Treatment, Dar Gharib for Printing and Publishing, Cairo, 2000.

Saleh, Ali Abdel Rahim, Human Personality Types, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, 2022.

Abdel-Khaleq, Ahmed and Badr Al-Ansari, The Five Big Factors in the Field of Personality, Egyptian General Book Authority, Psychology Journal, No. 38, 1996.

Al-Issawi, Abdul Rahman, Behavioral Therapy, Al-Rateb University House, Beirut, 1997.

Ghanem, Mohamed Hassan, Personality Types and Psychoanalysis, Egyptian Library for Printing and Publishing, Cairo, 2005.

Muhammad, Sahar Hashem (2018), Personality Structures among University Students. Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, (3) 227, 311-332.

Muhammad, Ammar Abdel Salman (2021), The dual character in the contemporary theatrical text (Ali Al-Wardi and his rival) as a model, Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, (3) 60, 471-492.

Musa, Inaam Lafta and Jassim, Ahmed Latif (2018) Vanity and its relationship to narcissistic personality disorder, Al-Ustad Journal for Humanities and Social Sciences, (2) 216, 159-194.

Naeem, Suzan Muhammad Mustafa Abdul Ghani, The effectiveness of a positive thinking counseling program in reducing narcissistic personality symptoms among university students, Baghdad, 2020.

Yahya, Khawla Ahmed, Behavioral and Emotional Disorders, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman, 2000.

- Juul, L; J. A. Van Rensburg and P. S. Steyn. (2012). «Validation of the King’s Health Questionnaire for South Africa in English, Afrikaans and Isixhosa; Sajog , Vol. 18, No. 3.pp. 82 - 84.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

كيفية الاقتباس

الاستحقاق النرجسي الاكاديمي  لدى طالبات قسم رياض الاطفال وعلاقته بادارة الانطباع. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(4), 107-121. https://doi.org/10.36473/4h2ge450

المؤلفات المشابهة

1-10 من 57

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.