برنامج مقترح قائم على النّظريّة الاتّصاليّة لتنمية مهارات القراءة الرّقميّةلدى طلّاب المرحلة الابتدائيّة

المؤلفون

  • محمود هلال عبد الباسط عبدالقادر جامعة الملك خالد
  • إدريس بن عليّ إدريس مطريّ وزارة التعليم

DOI:

https://doi.org/10.36473/p7hg6279

الملخص

هدفت الدراسة تنمية مهارات القراءة الرّقميّة لدى طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ، ولتحقيق ذلك تمّ تصميم برنامج مقترح قائم على نظريّة التّعلّم الاتّصاليّة، وتمّ استخدام المنهجين الوصفيّ التّحليليّ، وشبه التّجريبيّ، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الرّقميّة، واختبارًا للقراءة الرّقميّة، وتمّ التطبيق قبليًّا وبعديًّا على عيّنة مكوّنة من (30) طالبًا من طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ ، وقد أسفرت النّتائج عن وجود فروق دالّة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين القياسين القبليّ والبعديّ في متوسّطات درجات اختبار مهارات القراءة الرّقميّة لصالح التّطبيق البعديّ، كما أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابيّ الكبير لفاعليّة البرنامج المقترح القائم على نظريّة التّعلّم الاتّصاليّة لتدريس اللّغة العربيّة في تنمية مهارات القراءة الرّقميّة لدى طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ. وفي ضوء هذه النّتائج أوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات القراءة الرّقميّة للطّلّاب اتساقًا مع متطلّبات عصر التّقنية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أوّلًا: المراجع العربيّة

أبو حمادة، سها يحيى خليل، عبد الوارث، إيمان محمّد، ريّان، فكري حسن علي، وطه، مروة حسين إسماعيل. (2017). فاعليّة برنامج إثرائيّ في الجغرافيا قائم على الّنظريّة التّواصليّة باستخدام أدوات الجيل الثّاني للويب في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافيّ لدى طالبات الصّفّ التّاسع. مجلّة البحث العلميّ في التّربية: جامعة عين شمس كلّيّة البنات للآداب والعلوم والتّربية، 9 (18)، 585-616.

آل سعود، سارة ثنيّان محمّد. (2020). تصميم برنامج تعليميّ مقترح معتمد على المتاحف الافتراضيّة وقياس فاعليّته في تنمية الوعي الأثريّ والتحّصيل المعرفيّ في مادة الدّراسات الاجتماعيّة والمواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسّطة في المملكة العربيّة السّعوديّة. مجلة القادسيّة في الآداب والعلوم التّربويّة، (2)، 1-52.

جرجس، ماريان ميلاد منصور. (2016). فاعليّة برنامج قائم على النّظريّة الاتّصاليّة باستخدام بعض تطبيقات جوجل التّفاعليّة في تنمية بعض المهارات الرّقميّة والانخراط في التّعلّم لدى طلّاب كلّيّة التّربية جامعة أسيوط. دراسات عربيّة في التّربية وعلم النّفس: رابطة التّربويّين العرب، (70)، 109-144.

الجنزوريّ، فريحة مفتاح، وأجوان، فوزيّة حمد. (2019). مدى فاعليّة برنامج تعليميّ قائم على نظريّة الذّكاءات المتعدّدة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى ذوي صعوبات التّعلّم. مجلّة جامعة الزّيتونة: جامعة الزيتونة، (32)، 107-136.

خميس، محمّد عطيّة. (2012). النّظريّة التّرابطيّة 2. تكنولوجيا التّعليم، 22 (4)، 1-4.

الدّسوقيّ، وفاء صلاح الدّين إبراهيم. (2015). أثر التّعلّم التّشاركيّ عبر الويب القائم على النّظريّة الاتّصاليّة على فاعليّة الذّات الأكاديميّة ودافعيّة الإتقان لدى طلّاب الدّبلوم الخاصّ تكنولوجيا التّعليم. دراسات عربيّة في التّربية وعلم النّفس: رابطة التّربويّين العرب، (62)، 129-162.

الدّوسريّ، إبراهيم مبارك. (2001). إطار مرجعيّ للتّقويم التّربويّ، ط2. مكتب التّربية العربيّ لدول الخليج.

الزّكريّ، محمّد إبراهيم عبد الله، والجبير، تهاني خالد محمّد. (2020). تصميم برنامج تعليميّ قائم على البناء المعرفيّ وقياس فاعليّته في تنمية عادات العقل المنتجة لدى الطّالبات الجامعيّات. مجلّة العلوم التّربويّة والنّفسيّة: جامعة البحرين، 21 (2)، 71-116.

سراج، سوزان حسين. (2019). فاعليّة برنامج قائم على استخدام التّابلت وشبكة الإنترنت في ضوء النّظريّة التّواصليّة لتدريس الكيمياء باستراتيجيّتي المحاكاة التّفاعليّة والمحطّات العلميّة الرّقميّة في تنمية مهارات التّدريس الرّقميّ والمسئوليّة المهنيّة للطّلّاب المعلّمين بكلّيّة التّربية. المجلّة التّربويّة: جامعة سوهاج - كلّيّة التّربية، 68، 1889-1985.

السّليتيّ، فراس محمود مصطفى. (2019). أثر برنامج تعليميّ قائم على المنحى الوظيفيّ في تنمية مهارات القراءة الإبداعيّة والاتجاه نحوها لدى طلبة الصّفّ العاشر الأساسيّ في الأردن. دراسات العلوم التّربويّة: الجامعة الأردنيّة، 46، 111-132.

عبد الحميد، ناصر السّيّد. (2012). برامج قائم على النّظريّة التّرابطيّة لعلاج صعوبات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ المدارس التّجريبيّة الرّسميّة للّغات في جمهوريّة مصر العربيّة. دراسات في المناهج وطرق التّدريس، (185)، 99-145.

عبد المجيد، أحمد صادق. (2019). فاعليّة بيئة تعلّم إلكترونيّة تشاركيّة قائمة على النّظريّة الاتّصاليّة لتنمية مهارات الحوسبة السّحابيّة لدى طلّاب كلّيّة التّربية. مجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للتّربية وعلم النّفس، كلّيّة التّربية جامعة دمشق، 1(17)، 197-222.

عبد المجيد، أحمد صادق؛ محمّد، عبد الله عليّ. (2011). الجيل الثّاني من التّعلّم الإلكترونيّ معايير (Scorm). دار السّحاب.

العربيّ، فاتن عطيّة محمّد، قناويّ، شاكر عبد العظيم محمّد، وسلطان، صفاء عبد العزيز محمّد. (2016). تصميم برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات التواصل الشفوي والوعي المعلوماتي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلّيّة التّربية، 22 (1)، 739-778.

العزّاويّ، حسن عليّ فرحان، وجنانيّ، حسين شنين. (2014). فاعليّة برنامج تعليميّ مقترح على وفق النّظريّة البنائيّة في تنمية مهارات الفهم القرائيّ عند طلّاب الصّفّ الخامس الأدبي. مجلّة العلوم التّربويّة والنّفسيّة: الجمعيّة العراقيّة للعلوم التّربويّة والنّفسيّة، (110)، 1-39.

علّام، صابر علّام عثمان. (2020). برنامج إلكترونيّ لتسريع القراءة الإلكترونيّة وتنمية مهارات الطّلاقة اللّفظيّة لدى متعلّميّ اللّغة العربيّة النّاطقين باللّغة الرّوسيّة. المجلّة الدّوليّة للأبحاث العلميّة، 44 (1). 71-101.

علّام، صلاح الدّين محمود (2011). القياس والتّقويم في العمليّة التّدريسيّة، ط4. عمّان: دار المسيرة.

محمّد، عادل عبد الله محمّد، سليم، أشرف السّيد سليمان، وفرّاج، شرين حلميّ. (2019). إعداد برنامج تعليميّ بمساعدة الكمبيوتر لتنمية بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التّعلّم. مجلة كلّيّة التّربية: جامعة بنها - كلّيّة التّربية، 30 (119)، 666-686.

ممدوح، أيمن عايد محمّد، والفيفي، عيسى أحمد. (2020). فاعليّة برنامج محوسب مقترح قائم على النّظريّة الاتّصاليّة في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم لدى طلّاب نظام المقرّرات بالمرحلة الثّانويّة في المملكة العربيّة السّعوديّة. مجلّة الرّاسخون: جامعة المدينة العالميّة، 6 (1)، 253-278.

النّاقة، محمود كامل. (2020). اللّغة العربيّة وتحدّيات مجتمع المعرفة. مجلّة الدّراسات في المناهج وطرق التّدريس، (247)، 18-43.

المراجع الرومنة:

Abu Hamada, Suha Yahya Khalil, Abdel Warith, Iman Muhammad, Rayyan, Fikri Hassan Ali, Taha, Marwa Hussein Ismail. (2017). The effectiveness of an enrichment program in geography based on communicative theory using second generation web tools in developing some geographic research skills for ninth grade students. Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University, Girls' College for Arts, Sciences and Education, 9 (18), 585-616.

Al Saud, Sarah Thunayan Muhammad. (2020). Designing a proposed educational program based on virtual museums and measuring its effectiveness in developing archaeological awareness and knowledge acquisition in social studies and citizenship among middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, (2), 1-52.

Gerges, Marian Milad Mansour. (2016). The effectiveness of a program based on communication theory using some interactive Google applications in developing some digital skills and engaging in learning among students of the Faculty of Education, Assiut University. Arab Studies in Education and Psychology: The Arab Educators Association, (70), 109-144.

Al-Ganzouri, Fariha Moftah, and Ajwan, Fawzia Hamad. (2019). The effectiveness of an educational program based on the theory of multiple intelligences in developing reading and writing skills for people with learning disabilities. Al-Zaytoonah University Journal: Al-Zaytoonah University, (32), 107-136.

Khamis, Mohamed Attia. (2012). Associative Theory 2. Educational Technology, 22 (4), 1-4.

El-Desouky, Wafaa Salah El-Din Ibrahim. (2015). The impact of participatory learning via the web based on communication theory on academic self-efficacy and mastery motivation of students with special diploma in educational technology. Arab Studies in Education and Psychology: The Arab Educators Association, (62), 129-162.

Al-Dosari, Ibrahim Mubarak. (2001). Reference frame for educational evaluation, 2nd ed. Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Al-Zakari, Muhammad Ibrahim Abdullah, and Al-Jubeir, Tahani Khalid Muhammad. (2020). Designing an educational program based on cognitive construction and measuring its effectiveness in developing the productive habits of mind among female university students. Journal of Educational and Psychological Sciences: University of Bahrain, 21 (2), 71-116.

Siraj, Suzan Hussein. (2019). The effectiveness of a program based on the use of tablets and the Internet in the light of communicative theory for teaching chemistry with the two strategies of interactive simulation and digital scientific stations in developing digital teaching skills and professional responsibility for student teachers in the College of Education. Educational magazine: Sohag University - Faculty of Education, 68, 1889-1985.

Al-Saliti, Firas Mahmoud Mustafa. (2019). The effect of a career-based educational program on developing creative reading skills and the trend towards them among tenth graders in Jordan. Educational Sciences Studies: University of Jordan, 46, 111-132.

Tohma, Muntaha Shoka; Hamza, Maysa Abd. (2020). The effect of an educational program based on smart learning strategies on the technological development of students of the College of Education in the subject of computers. Journal of the College of Education, University of Wasit, 1 (41), 427-454.

Abdel Hamid, Nasser El-Sayed. (2012). Programs based on associative theory to treat mathematics learning difficulties among students of the official experimental schools of languages in the Arab Republic of Egypt. Studies in Curricula and Teaching Methods, (185), 99-145.

Abdel Meguid, Ahmed Sadiq. (2019). The effectiveness of a participatory e-learning environment based on communication theory for developing cloud computing skills among college students. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, Faculty of Education, Damascus University, 1(17), 197-222.

Abdel Meguid, Ahmed Sadiq; Muhammad, Abdullah Ali. (2011). The second generation of e-learning standards (Scorm). Cloud House.

Al-Arabi, Faten Attia Muhammad, Kenawy, Shaker Abdul-Azim Muhammad, and Sultan, Safa Abdul-Aziz Muhammad. (2016). Designing a program based on the constructivist theory to develop oral communication skills and informational awareness among non-native speakers of Arabic. Educational and Social Studies: Helwan University - Faculty of Education, 22 (1), 739-778.

Al-Azzawi, Hassan Ali Farhan, and Janani, Hussein Shaneen. (2014). The effectiveness of a proposed educational program according to the constructivist theory in developing the reading comprehension skills of fifth-grade literary students. Journal of Educational and Psychological Sciences: The Iraqi Society for Educational and Psychological Sciences, (110), 1-39.

Allam, Saber Allam Othman. (2020). An electronic program to accelerate e-reading and develop verbal fluency skills for Arabic-speaking learners of the Russian language. International Journal of Scientific Research, 44 (1). 71-101.

Allam, Salah El-Din Mahmoud (2011). Measurement and evaluation in the teaching process, 4th edition. Amman: Dar Al Masirah.

Muhammad, Adel Abdullah Muhammad, Salim, Ashraf El-Sayed Suleiman, and Farraj, Sherine Helmy. (2019). Preparing a computer-assisted educational program to develop some reading skills for students with learning difficulties. Journal of the Faculty of Education: Benha University - Faculty of Education, 30 (119), 666-686.

Mamdouh, Ayman Ayed Mohammed, and Al-Fifi, Issa Ahmed. (2020). The effectiveness of a proposed computerized program based on communication theory in developing the skills of reciting the Noble Qur’an among students of the curriculum system at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Rasikhoon Magazine: Al-Madinah International University, 6 (1), 253-278.

Naka, Mahmoud Kamel. (2020). The Arabic language and the challenges of the knowledge society. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, (247), 18-43.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Afflerbach, P., & Cho, B. (2009). Determining and describing reading strategies: Internet and traditional forms of reading. In H. S. Waters & W. Schneider (Eds.), Metacognition, strategy use, and instruction (pp. 201-225). New York, NY: Guilford.

Chapman, J. W., & Tunmer, W. E. (2003). Reading Difficulties, Reading-Related Self-Perceptions, And Strategies For Overcoming Negative Self-Beliefs. Reading & Writing Quarterly, 19(1), 5–24. doi:10.1080/10573560308205

Clinton, V. (2019) Reading from paper compared to screens: A systematic review and meta‐analysis. Journal of Research in Reading, 42 288– 325. https://doi.org/10.1111/1467-9817.12269.

Coiro, J. (2011). Predicting reading comprehension on the Internet: Contributions of offline reading skills, online reading skills, and prior knowledge. Journal of literacy research, 43(4), 352-392.‏

Coiro, J. (2020). Toward a multifaceted heuristic of digital reading to inform assessment, research, practice, and policy. Reading Research Quarterly.‏ https://doi.org/10.1002/rrq.302

Fox and Alexander (2017). Text comprehension: A retrospective, perspective, and prospective S.E. Israel (Ed.), Handbook of research on reading comprehension. The Guilford Press, New York, pp. 335-352 https://psycnet.apa.org/record/2016-60476-015

Hartman, D. K., Morsink, P. M., & Zheng, J. (2010). From print to pixels: The evolution of cognitive conceptions of reading comprehension. In E. A. Baker (Ed.), The new literacies: Multiple perspectives on research and practice (pp. 131-164). New York, NY: Guilford.

Kingsley, T. (2011). Integrating new literacy instruction to support online reading comprehension: An examination of online literacy performance in 5th grade classrooms (Unpublished doctoral dissertation). Ball State University, Muncie, IN.

Kong, Y., Seo, Y. S., & Zhai, L. (2018). Comparison of reading performance on screen and on paper: A meta-analysis. Computers & Education, 123, 138-149.‏ https://doi.org/10.1016/j.compedu.2018.05.005

Kop, R., & Hill, A. (2008). Connectivism: Learning theory of the future or vestige of the past?. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 9(3).‏

Kuiper, E. (2007). Teaching web literacy in primary education. Enschede, Netherlands: Imskamp. Retrieved from http://dare.ubvu.vu.nl/bitstream/1871/10836/1/7533.pdf

Leu, D. J., Kinzer, C. K., Coiro, J., Castek, J., & Henry, L. A. (2017). New literacies: A dual-level theory of the changing nature of literacy, instruction, and assessment. Journal of Education, 197(2), 1-18.‏

Leu, D.J., Jr., Kinzer, C.K., Coiro, J., & Cammack, D.W. (2004). Toward A Theory of New Literacies Emerging from the Internet and other information and communication technologies. In R.B. Ruddell & N. Unrau (Eds.), Theoretical models and processes of reading (5th ed., pp. 1570–1613). Newark, DE: International Reading Association.

Mckown, B. A. & Barnett, C. L. (2007). Improving reading comprehension through higher-order thinking skills. A Research Project Submitted to the Graduate Faculty of the School of Education in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts Saint Xavier University Chicago, Illinois.

Mullis, I. V., & Martin, M. O. (2019). PIRLS 2021 Assessment Frameworks. International Association for the Evaluation of Educational Achievement. Herengracht 487, Amsterdam, 1017 BT, The Netherlands.‏ ED606056.pdf

Reiber-Kuijpers, M., Kral, M., & Meijer, P. (2020). Digital Reading in a Second or Foreign Language: A Systematic Literature Review. Computers & Education, 104115. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2020.104115‏

Robinson, L., Schulz, J., Khilnani, A., Ono, H., Cotten, S. R., McClain, N., Levine, L., Chen, W., Huang, G., Casilli, A. A., Tubaro, P., Dodel, M., Quan-Haase, A., Ruiu, M. L., Ragnedda, M., Aikat, D., & Tolentino, N. (2020). Digital inequalities in time of pandemic: COVID-19 exposure risk profiles and new forms of vulnerability. First Monday, 25(7). https://doi.org/10.5210/fm.v25i7.10845

Salmerón, L., Strømsø, H. I., Kammerer, Y., Stadtler, M., & Van den Broek, P. (2018). Comprehension processes in digital reading. Learning to read in a digital world, 91-120.‏ https://doi.org/10.1075/swll.17.04sal

Salmerón, L., Strømsø, H. I., Kammerer, Y., Stadtler, M., & Van den Broek, P. (2018). Comprehension processes in digital reading. Learning to read in a digital world, 91-120.‏ https://doi.org/10.1075/swll.17.04sal

Salmerón, L., Strømsø, H. I., Kammerer, Y., Stadtler, M., & Van den Broek, P. (2018). Comprehension processes in digital reading. Learning to read in a digital world, 91-120.‏ https://doi.org/10.1075/swll.17.04sal

Shi Z, Tang T, and Yin L. (2020). Construction of Cognitive Maps to Improve Reading Performance by Text Signaling: Reading Text on Paper Compared to on Screen. Front. Psychol. 11:571957. doi:10.3389/fpsyg.2020.571957

Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology and Distance, 3-10. http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/summary?doi=10.1.1.1083.5064&rank=1&q=Connectivism&osm=&ossid=

Siemens. G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning. 2(1). http://www.itdl.org/Journal/Jan_05/article01.htm

Singer, L. M., & Alexander, P. A. (2017). Reading on paper and digitally: What the past decades of empirical research reveal. Review of educational research, 87(6), 1007-1041.‏ https://doi.org/10.3102/0034654317722961

Snow, C. E., Sweet, A. P. (2002). Reading for understanding: Toward a research and development program in reading comprehension. Pittsburgh, Catherine Snow, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data.

Spires, H., & Estes, T. H. (2002). Reading in web-based learning environments. In C. C. Block & M. Pressley (Eds.), Comprehension instruction: Research-based best practices (pp. 115-125). New York, NY: Guilford.

Støle, H., Mangen, A., & Schwippert, K. (2020). Assessing children's reading comprehension on paper and screen: A mode-effect study. Computers & Education, 103861.‏ https://doi.org/10.1016/j.compedu.2020.103861

Wanzek, J., & Roberts, G. (2012). Reading Interventions With Varying Instructional Emphases for Fourth Graders With Reading Difficulties. Learning Disability Quarterly, 35(2), 90–101.doi:10.1177/0731948711434.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

برنامج مقترح قائم على النّظريّة الاتّصاليّة لتنمية مهارات القراءة الرّقميّةلدى طلّاب المرحلة الابتدائيّة. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(2), 108-134. https://doi.org/10.36473/p7hg6279