تقنيات الإيقاع البصري في شعر الدكتور/عبد العزيز المقالح

المؤلفون

  • عبد اللطيف عبده حسين المطري كلية اللغات- جامعة صنعاء

DOI:

https://doi.org/10.36473/6fw24q17

الكلمات المفتاحية:

تقنيات، الإيقاع البصري، شعر الدكتور عبد العزيز المقالح.

الملخص

        يسعى هذا البحث إلى استقراء تقنيات الإيقاع البصري في شعر الدكتور عبد العزيز المقالح، وكشف العلاقة بين تلك التقنيات البصرية والدلالة.

      أما محاور البحث فسنتناول الإيقاع البصري- في شعر المقالح- من خلال الوقوف على أهم تقنياته البصرية المتوافرة، والمتمثلة في (السواد والبياض، التموُّج، الحذف، التقطيع، التجسيم، عنوان النص وحواشيه، علامات الترقيم).

     وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • أن المقالح يميل إلى التنويع في البنية الإيقاعية لشعره، تمثل ذلك في توظيف تقنية الإيقاع البصري في صوره المختلفة.
  • أن الإيقاع البصري يمثِّل عنصراً إيقاعياً تكوينيا فاعلا في تجسيد التجربة الشعرية عند المقالح.
  • أن توظيف المقالح لتقنيات الإيقاع البصري لم يكن خبط عشواء، بل كان توظيفا منبثقا من التجربة، ويَنمّ عن وعي تام بهذه التقنيات الإيقاعية متحررا من التكلف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

الدواوين الشعرية:

الخروج من دوائر الساعة السليمانية، دار العودة بيروت، ط1 ،1981م

أوراق الجسد العائد من الموت، دار الآداب، بيروت، ط 1 ،1986م

أبجديَّة الروح، الهيئة العامة للكتاب صنعاء،1998 م

كتاب صنعاء، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، ط 2 ،2004م.

المراجع:

بنيس، محمد، 1985م، حداثة السؤال بخصوص الحداثة العربية في الشعر والثقافة، ط1، دار التنوير، بيروت.

الحسامي، عبد الحميد،2004م، الحداثة في الشعر اليمني المعاصر، د ط، رسالة دكتوراه، جامعة الموصل، العراق، وزارة الثقافة.

الغرفي، حسن، د.ت، حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، د ط، إفريقيا الشرق.

الصّكر، حاتم، 2004م، حلم الفراشة، الإيقاع الداخلي والخصائص النصية في قصيدة النثر، د ط، وزارة الثقافة، صنعاء.

الهاشمي، علوي، 1992م، السكون المتحرك، ط1، الجزء الأول، بنية الإيقاع، اتحاد كتاب الإمارات، دبي.

بنيس، محمد، 1979م، ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب مقاربة بنيوية تكوينية، ط1، دار العودة، بيروت

بنيس، محمد، 2009م، الشعر العربي الحديث، ج 3، ط 3، توبقال، المغرب.

المقالح، عبد العزيز، 1985م، الشعر بين الرؤيا والتشكيل، ط2، طلاس، دمشق.

داغر، شربل، 1988م، الشعرية العربية الحديثة، ط1، توبقال، المغرب.

الماكري، محمد،1991م، الشكل والخطاب، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت +الدار البيضاء.

العظمة، نذير، 2001م، قضايا وإشكالات في الشعر العربي الحديث، ط1، النادي الأدبي الثقافي، جدة.

الدراسات المترجمة:

- براد بري مالكم. ماكفارلن جيمس ،1987م، الحداثة، ترجمة: مؤيد حسن فوزي، د ط، دار المأمون، بغداد.

- تزفيتان، تودوروف،1990م، الشعْرِيَّة، ترجمة: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، ط2، دار توبقال، المغرب.

- خير بك، كمال، 1982م، حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر، ترجمة لجنة من أصدقاء المؤلف، ط1، دار المشرق.

الرسائل العلمية:

- وقَّاد، مسعود،2010م ،2011م جماليات التشكيل الإيقاعي في شعر البياتي دراسة في الجذور الجمالية للإيقاع، رسالة دكتوراه، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.

الأبحاث والمقالات:

الرواشدة، سامح ،1997م، تقنيَّات التشكيل البصري في الشعر العربي المعاصر، مجلة مؤتة، المجلد 12، العدد الأول.

الكبيسي، طرَّاد، 1987م، الشعر والكتابة في القصيدة البصرية، مجلة الأقلام، بغداد، ع1، السنة 22، كانون ثاني.

عبد الفتاح، كاميليا،2009م، الشكل الطباعي ودوره في تشخيص الدلالة، مجلة علامات، مجلد 18، الجزء 70.

List of Sources and References:

Poetry Collections by Al-Maqalih:

"Exiting the Circles of the Solomon's Clock" (Khuruj min Dawair al-Sa'at al-Suleimaniyah), Dar al-Awda, Beirut, 1st edition, 1981.

"The Returning Pages of the Body from Death" (Awraq al-Jasad al-'A'id min al-Mawt), Dar al-Adab, Beirut, 1st edition, 1986.

"The Alphabet of the Soul" (Abjadiyat al-Ruh), General Authority for Books, Sanaa, 1998.

"Sanaa Book" (Kitab Sanaa), Dar Jamiat Aden lil-Taba'a wal-Nashr, 2nd edition, 2004.

References:

Bennis, Mohammed. (1985). "The Modernity of Question Regarding Arab Modernity in Poetry and Culture" (Hadhatha al-Su'al bikhassus al-Hadhatha al-'Arabiyah fi al-Shi'r wa al-Thaqafah), 1st edition, Dar al-Tanweer, Beirut.

Al-Hussami, Abdul Hameed. (2004). "Modernity in Contemporary Yemeni Poetry" (Al-Hadhatha fi al-Shi'r al-Yamani al-Mu'asir), Ph.D. thesis, University of Mosul, Iraq, Ministry of Culture.

Al-Gharfi, Hassan. (n.d.). "The Dynamics of Rhythm in Contemporary Arab Poetry" (Harakiyat al-Iqa' fi al-Shi'r al-'Arabi al-Mu'asir), Ph.D. thesis, East Africa.

Al-Sakkar, Hatem. (2004). "The Dream of the Butterfly: Internal Rhythm and Textual Characteristics in Prose Poetry" (Hilm al-Farashah: al-Iqa' al-Dakhili wa al-Khasa'is al-Nathiyah fi Qasidat al-Nathr), Ministry of Culture, Sanaa.

Al-Hashimi, Alawi. (1992). "The Moving Silence: Part 1, The Structure of Rhythm" (Al-Sukun al-Mutaharrik: al-Juz' al-Awwal, Buniyat al-Iqa'), Union of Emirati Writers, Dubai.

Bennis, Mohammed. (1979). "The Phenomenon of Contemporary Poetry in Morocco: A Structural Approach" (Zaharat al-Shi'r al-Mu'asir fi al-Maghrib: Muqarabah Binyawiyah Takwiniyah), 1st edition, Dar al-Awda, Beirut.

Bennis, Mohammed. (2009). "Modern Arabic Poetry," Vol. 3, 3rd edition, Topkal, Morocco.

Al-Maqalih, Abdul Aziz. (1985). "Poetry Between Vision and Formation" (Al-Shi'r Bayn al-Ru'ya wa al-Tashkil), 2nd edition, Talaas, Damascus.

Dagher, Charbel. (1988). "Modern Arabic Poetics" (Al-Shi'riyah al-'Arabiyah al-Hadithah), 1st edition, Topkal, Morocco.

Al-Makary, Mohammed. (1991). "Form and Discourse" (Al-Shakl wa al-Khitab), 1st edition, Arab Cultural Center, Beirut and Casablanca.

Al-Adhma, Nazir. (2001). "Issues and Challenges in Modern Arabic Poetry" (Qada'ya wa Ishkalat fi al-Shi'r al-'Arabi al-Hadith), 1st edition, Literary and Cultural Club, Jeddah.

Translated Studies:

"Modernity" by Malcolm Bradbury and James McFarlane, translated by Mu'ayyad Hassan Fawzi, 1st edition, 1987, Dar al-Ma'mun, Baghdad.

"Poetics" by Tzvetan Todorov, translated by Shukri al-Mabkhut and Rajaa ibn Salamah, 2nd edition, Topkal, Morocco.

"The Modernism Movement in Contemporary Arab Poetry" by Kamal Khair Bek, translated by a committee of the author's friends, 1st edition, Dar al-Mashriq.

Scientific Theses:

Waked, Masoud. (2010-2011). "Aesthetics of Rhythmic Composition in Bayati Poetry: A Study of the Aesthetic Roots of Rhythm" (Jamaliyat al-Tashkil al-Iqa'i fi Shi'r alBayati: Dirasah fi Asl al-Jamal al-Takwini lil-Iqa'), Ph.D. thesis, University of Alexandria, Egypt.

Al-Samarra'i, Hussein. (2012). "The Role of Rhythm in the Formation of Contemporary Arab Poetry: An Analytical Study" (Dawr al-Iqa' fi Tashkil al-Shi'r al-'Arabi al-Mu'asir: Dirasah Tanziliyah), Ph.D. thesis, University of Baghdad, Iraq.

Al-Qassab, Ali. (2015). "The Aesthetics of Rhythm in Contemporary Iraqi Poetry: A Study in the Poetry of Badr Shakir Al-Sayyab" (Jamaliyat al-Iqa' fi al-Shi'r al-Iraqi al-Mu'asir: Dirasah fi Shi'r Badr Shakir al-Sayyab), Ph.D. thesis, University of Basra, Iraq.

التنزيلات

منشور

2024-06-17

كيفية الاقتباس

تقنيات الإيقاع البصري في شعر الدكتور/عبد العزيز المقالح. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(1), 210-233. https://doi.org/10.36473/6fw24q17

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1187

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.