الزمكان الواقعي والعبثي: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • اسماء مكرم سعيد استاذ مساعد، قسم اللغة الانكليزية، كلية التربية للعلوم الانسانية (ابن رشد)، العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2168

الكلمات المفتاحية:

عبثي، واقعي، مسرح، مقارن، زمكاني

الملخص

      تفترض خلفيتي الزمان والمكان في اي عمل أدبي اهميتهما لاسيما في الدراما واي شكل آخر من الاشكال الادبية واللتان تحدثاننا عن زمن ومكان وقوع الحدث فيما يخص الثيمات وشخوص المسرحية.  تكمن اهمية الزمان والمكان في إنهما دائما يرافقان الحدث: عدم وجود زمان ومكان يقتضي عدم وجود حدث إذ ان خلفيتي الزمان والمكان تعدان العامل الدرامي الوحيد من بين العوامل الاخرى التي لايمكن باي حال من الاحوال التغاضي عنها من قبل اي من الكتاب المسرحيين او الكتاب الروائيين. فبالنسبة لأي حدث او حادثة ما إذا كانت واقعية او عبثية او ماخالف ذلك يجب ان تكون هناك تجليات الزمان والمكان بحيث يتم التوصل الى فهم تام من قبل القاريء او من قبل الجمهور عندما يراقبون التجربة الدرامية. يتضمن هذا البحث دراسة تتعلق بخلفيتي الزمان والمكان بالنسبة للدراما الواقعية والعبثية ويقدم مقارنة بينهما. وكذلك يسلط البحث الضوء على اهمية الامثلة المأخوذة من المسرحيات لهذين النوعين لبيان المصادر الدرامية والمضامين والايحاءات التي يوفرها كل من هذين النوعين الدراميين من المكان والزمان  للكاتب المسرحي. ويبسن البحث ان الزمان والمكان في اي نوع من انواع الدراما سواء كانت واقعية او عبثية يكون معبرا عن العصر الذي كتبت فيه، وان اختيار نوع الزمان والمكان من قبل الكاتب المسرحي يتوافق مع المعنى الذي يريد ان يقدمه، فعلى سبيل المثال عنما تكون خشبة المسح عبارة عن فندق في الدراما الواقعية فانه من المؤكد انه قد يتعارف فيه الغرباء الى بعضهم البعض. وكذلك عندما تقدم لنا الدراما العبثية غرفة مغلقة او صفيحة القمامة فان الكاتب المسرحي يقدم معنا عبثيا للحياة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Ahmed, Aseel Laith. (2021). “Symbols of the costume in the oriental theater Mahabharata” Al-Adab Journal. Vol. 1 No. 137 (2021): Issue (137).

• Ardhenda De. (2014). George Bernard Shaw as a Dramatic Artist: Mastery of Stagecraft, Elaborate stage-directions, Realistic. https://ardhendude.blogspot.com/2013/05/george-bernard-shaw-as-dramatic-artist.html. Accessed on August 5th, 2020.

• Babalola, Titilola (2013). Absurd Realism in Postmodern American Fiction: Wallace, Pynchon, and Tomasula. Downloaded from OPUS, University of Lethbridge Research Repository.

• Binyan, Pi. (2007). Absurdity underneath Realistic Elements in Pinter’s The Dumb Waiter. Canadian Social Science Vol.3 No.4 August 2007.

• Esslin, Martin. 1960. “The Theatre of the Absurd Author(s). In The Tulane Drama Review, Vol. 4, No. 4 (May, 1960), pp. 3-15Published by: The MIT Press Stable URL: http://www.jstor.org/stable/1124873 .Accessed: 20/11/2013 01:44.

• Gross, Pearl. 1971. “The Significance of the Room in the Theatre of the Absurd and its Relationship to the Works of Harold Pinter, Edward Albee, Samuel Beckett, Gean Genet and Gean-Paul Sartre.” Unpublished thesis Submitted to the Council of The Ohio State University. US: Ohio.

• Hamon, Augustan. (1912). The Technique of Bernard Shaw's Plays. Trans. Frank Maurice. London: C. W. Daniel, Lt.

https://literaryterms.net/setting/ Accessed on August 5th, 2020.

• Network References

• Ousby, Ian. (1996). Cambridge Paper Guide to Literature in English. Cambridge: Cambridge University Press.

• Rajeshwar, T. (2012). Modernism and Postmodernism in English Literature. Jaipur: Ritu Publications.

• Sadreddini, Fariba Sadat. (2014). The Fusion of Absurdity and Reality in Harold Pinter’s The Dumb Waiter. International Journal of English and Literature (IJEL) ISSN (P) 2249-6912; ISSN(E) 2249-8028 Vol. 4, Issue 1, Feb 2014, 79-84 © TJPRC Pvt. Ltd.

• Sakran, Ryadh Mosa. (2015). “Untold Story in the Language of Theatre.” Journal of the College of Education for Women.vol. 26. No. 1.

• Santos, R. et.al. (2020). and David H, Khiem H, Walter C. Realism Movement in Drama. file:///C:/Users/abdul%20sattar/Desktop/ASMAA.5.4.2020.SETTING/2nd%20Realism%20Movement%20in%20Drama.pdf. Accessed on August 5th, 2020.

• Shalghin, Akram. (2014).” Time, Waiting, and Entrapment in Samuel Beckett.” International Journal of Humanities and Social Science Vol. 4, No. 9(1).

• Shaw, George Bernard. (1965). The Complete Prefaces of Bernard Shaw. Ed. Ayot St. Lawrence. London: Paul Hamlyn Ltd.

• Stafford, Tony J. ( 2013). Shaw's Settings: Gardens and Libraries. Florida: University Press of Florida. https://muse.jhu.edu/chapter/987430. Accessed on Sept., 19th, 2020.

• Stafford, Tony J. (2013). Shaw's Settings: Gardens and Libraries. Florida: University Press of Florida.

• Thompson, Julie Lorraine. (1986). Ibsen's Stagecraft: the Symbolic Setting. University of the Pacific, Thesis. https://scholarlycommons.pacific.edu/uop_etds/2119. Accessed on August 5th, 2020

التنزيلات

منشور

2015-09-15

كيفية الاقتباس

الزمكان الواقعي والعبثي: دراسة مقارنة. (2015). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(3), 309-322. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2168

المؤلفات المشابهة

1-10 من 30

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.