مستوى الذكاءاللغوي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقته بالدافعية لتعلم اللغة العربية

المؤلفون

  • محمود هلال عبدالباسط عبدالقادر

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2112

الكلمات المفتاحية:

الذكاء اللغوي- الصف الثالث المتوسط- الدافعية للتعلم – اللغة العربية

الملخص

    هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى الذكاء اللغوي لدة طلاب الصف الثالث المتوسط وعلاقته بالدافعية لتعلم اللغة العربية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة، والتي تمثلت فى: مقياس الذكاء اللغوي، مقياس الدافعية لتعلم اللغة العربية، ثم التأكد من وصدق الأدوات وثباتها، ثم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، ثم تطبيق أدوات البحث، ثم التحليل الإحصائي، وتفسير النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات. وقد أظهرت النتائج: انخفاض مستوى الذكاء اللغوي، وانخفاض مستوى الدافعية لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ووجود  علاقة بين مستوى الذكاء اللغوي و الدافع لتعلم اللغة العربية لدى لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو علام، رجاء(2004) . التعلم: أسسه وتطبيقاته . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.

التونسي، نبيلة طاهر (2009): فاعلية المدخل الطبيعى ضمن برنامج تدريسى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية الذكاء اللغوى لدى أطفال مرحلة الرياض. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة طيبة.

جابر، جابر عبدالحميد (2003). الذكاءات المتعددة والفهم (تنمية وتعميق). القاهرة: دار الفكر العربي.

حسين، محمد عبدالهادى (2003): تربويات المخ البشرى وانعكاساته التربوية. المؤتمر العلمى الخامس. التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات. كلية التربية. جامعة بنها. (20-21 ) يوليو.

الخزاعى، عبدالحليم رحيم (2005). أثر الذكاء فى الانتباه المنقسم. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة بغداد. العراق.

خليفة، عبد اللطيف محمد (1997) : دراسة ثقافية مقارنة بين طلاب الجامعة المصريين والسودانيين في الدافعية للإنجاز وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة علم النفس. العدد 44 . ديسمبر. 6 – 37.

خليفة، عبد اللطيف محمد. (2000) . الدافعية للإنجاز . القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر.

زيتون، كمال عبد الحميد(2003) . التدريس : نماذجه ومهاراته . القاهرة : عالم الكتب.

الشعراوى، علاء محمود (2000) . أثر التغذية الراجعة الشفهية والمكتوبة على الدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى . مجلة كلية التربية . جامعة المنصورة . العدد(43) . مايو. 201- 249.

الشورة، غادة خالد(2013): درجة تطبيق مهارتى المرونة والتوضيح فى تدريس اللغة العربية وأثره فى التحصيل والذكاء اللغوى لطالبات الصف التاسع فى لواء ذيبان/ الأردن. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط. الأردن.

عبالخالق، أحمد محمد والنيال، مايسة أحمد ( 1991): الدافع للإنجاز وعلاقته بالقلق والإنبساط. دراسات نفسية" رانم ". أكتوبر.637- 653.

عبدالحميد، جيهان السيد (2006). أثر استخدام استراتيجية الخبرة اللغوية فى تنمية مهارت التفكير الأساسية لدى طفل الروضة وتنشيط ذكائه اللغوى. رسالة دكتوراه. كلية رياض الأطفال. جامعة بورسعيد.

عبدالقادر، محمود هلال (2017). برنامج مقترح قائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات التحدث الناقد وأثره فى تنمية الذكاء اللغوى لدى طلاب المرحلة الثانوي. المجلة العلمية. كلية التربية. جامعة المنصورة. ع. (99). يوليو.

عبدالقادر، محمود هلال(2012). برنامج مقترح قائم على القصص الإلكترونية لتنمية مهارات الاستماع النشط وأثره فى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ منخفضى التحصيل بالمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد (41)، الجزء الثانى. سبتمبر. 12- 56.

عيسى، سهام محمود (2012): فاعلية برنامج تعليمى قائم على المنحى التواصلى فى تحسين مهارات الكتابة الوظيفية والإبداعية والذكاء اللغوى لدى الطلبة. رسالة دكتوراه. كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمان العربية. الأردن.

اللقاني، أحمد حسين وأبو سنينة، عودة عبدالجواد (1999). تخطيط المنهج وتطويره. عمان. الدار الأهلية.

محمد أمزيان(2008). الذكاء اللغوى وحل المشكلات لدى عينة من الأطفال المغاربة بالتعليم الابتدائى. مجلة العلوم النفسية والتربوية. المجلد(9). العدد(2). يونية.

محمد، سارة أبو الحمد (2015). تصور مقترح لاستخدام الذكاء اللغوى والبصرى لتنمية مهارة تعرف الأخطاء النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى. مجلة كلية التربية ببورسعيد. العدد(18). 844-865.

محمد، سائد كامل (2016). أثر استراتيجية القراءة المتكررة للنصوص الشعرية والنثرية فى تحسين الأداء الشفوى والذكاء اللغوى لدى طلبة المرحلة الأساسية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.

Ames, C. (1992): Classrooms: Goals, Strucures, and Student Motivation, Journal of Education Psychology, 84,261-271

Gardner , Howard (1993): Frames of Mind. The theory of Multiple Intelligences. New York.

Ormod, J.(1995): Educational Psychology. New Jersey,DC: Printice-Hall.Inc.

Petri, H.$ Govern.J.(2004): Motivation-Theory,Research and Applications, Australia: Thomson-Wadswath.

Zimbardo,P.(1988): psychology and life, New York.

Abu Allam, Raja (2004). Learning: its foundations and applications. Amman: Dar Al Masirah for publication and distribution.

Al-Tunisi, Nabila Taher (2009): The effectiveness of the natural approach within a teaching program based on the theory of multiple intelligences in developing linguistic intelligence among kindergarten children. Ph.D. Faculty of Education. Taibah University.

Jaber, Jaber Abdel Hamid (2003). Multiple intelligences and understanding (development and deepening). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Hussein, Mohamed Abdel-Hadi (2003): Education of the human brain and its educational implications. Fifth Scientific Conference. Global changes, pedagogical and mathematics education. The Egyptian Association for Mathematics Education. Faculty of Education. Banha university. (20-21) July.

Al-Khuzai, Abdul Halim Rahim (2005). The effect of intelligence on divided attention. Master Thesis. Faculty of Education. Baghdad University. Iraq.

Khalifa, Abdel-Latif Mohamed (1997): A comparative cultural study between Egyptian and Sudanese university students in achievement motivation and its relationship to some variables. Journal of Psychology. Issue 44. Dec. 6–37.

Khalifa, Abdul Latif Mohammed. (2000). Motivation for achievement. Cairo: Dar Gharib for printing and publishing.

Zaytoun, Kamal Abdel Hamid (2003). Teaching: models and skills. Cairo: World of Books.

Al-Shaarawy, Alaa Mahmoud (2000). The impact of oral and written feedback on achievement motivation among first year secondary school students. Journal of the College of Education. Mansoura University . Issue (43). mayo. 201- 249.

Al-Shora, Ghada Khaled (2013): The degree of applying the skills of flexibility and clarification in teaching the Arabic language and its impact on the achievement and linguistic intelligence of the ninth grade students in Theban District / Jordan. Master Thesis. Faculty of Educational Sciences. Middle East University. Jordan.

Abalkhaleq, Ahmed Mohamed and El-Nayal, Maysa Ahmed (1991): Achievement motivation and its relationship to anxiety and extraversion. Psychological studies "Ranam". Oct.637-653.

Abdul Hameed, Jihan Al-Sayed (2006). The effect of using the language experience strategy in developing the basic thinking skills of the kindergarten child and activating his linguistic intelligence. Ph.D. Kindergarten School. Port Said University.

Abdel Qader, Mahmoud Helal (2017). A proposed program based on divergent thinking to develop critical speaking skills and its impact on the development of linguistic intelligence among secondary school students. Scientific Journal. Faculty of Education. Mansoura University. p. (99). July.

Abdel Qader, Mahmoud Helal (2012). A proposed program based on electronic stories to develop active listening skills and its impact on learning motivation for low achieving students in the primary stage. Arabic studies in education and psychology. Issue (41), Part Two. September. 12- 56.

Issa, Siham Mahmoud (2012): The effectiveness of an educational program based on the communicative approach in improving students' functional and creative writing skills and linguistic intelligence. Ph.D. College of Educational and Psychological Sciences. Amman Arab University. Jordan.

Al-Laqani, Ahmed Hussein, and Abu Snaina, Odeh Abdel-Gawad (1999). Curriculum planning and development. Amman. The National House.

Muhammad Amzian (2008). Linguistic intelligence and problem solving among a sample of Moroccan children in primary education. Journal of Psychological and Educational Sciences. Volume (9). Issue (2). June.

Mohamed, Sarah Abu Al-Hamad (2015). A suggested conception of using linguistic and visual intelligence to develop the skill of recognizing grammatical errors among sixth graders. Journal of the College of Education in Port Said. Issue (18). 844-865.

Mohamed, Saed Kamel (2016). The effect of the strategy of repeated reading of poetic and prose texts in improving oral performance and linguistic intelligence of basic stage students. Ph.D. Faculty of Education. Yarmouk University. Jordan.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

مستوى الذكاءاللغوي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقته بالدافعية لتعلم اللغة العربية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(4), 147-165. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2112

المؤلفات المشابهة

1-10 من 626

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.