تقويم مهارة تزيين الآنية الفخارية بلوحات الفسيفساء لدى طالبات قسم التربية الأسرية والمهن الفنية

المؤلفون

  • Ronak Abood Jabber Al – Mohammed الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.208

الكلمات المفتاحية:

Evaluation, decorating skill, pottery Al vase, mosaic panels.

الملخص

    الفن لغة تداولت للتفاهم والترفيه بين البشر كافة في إرجاء المعمورة منذ زمن قديم وحتى وقتنا الحالي ، وقد انبرى منه فن التزيين هو حاجة معنوية تخدم الإنسان في الوصول إلى التذوق الفني ، وأداء التزيين الفني يتطلب من المؤدي خطوات متسلسلة لتحقيق المنجز الفني بأروع إتقان ، في حين أن تقدير الأداء المهاري الفني للطلبة أصبح شغلاً شغل التربويين في الوقت الحاضر للوقوف على مستوى الأداء المهاريّ. والدراسة الحالية تعمل بهذا المنوال، فهي تهدف إلى الكشف عن مهارة تزيين الآنية الفخارية بلوحات الفسيفساء كلياً وفي مجالاته (التلوين والقطع واللصق) لطالبات الصف الثالث قسم التربية الأسرية والمهن الفنية / كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت (30) طالبةً من طالبات الصف الثالث صباحي عشوائياً،  وتبلورت نتيجة التطبيق باستمارة ملاحظة الأداء المهاري والبالغة (13) فقرة لتحليل إعمال الطالبات، واستخدم الوسط والوسيط والمنوال للاستخراج النتائج، توصلت الباحثة إلى أن ضعف الأداء المهاري في فن تزويق الجسم الفخاري بلوحات الفسيفساء كلياً وفي مجالاته ، وقد أوعز السبب في ذلك إلى أنَّ اختلاف الخامة والسطح فضلاً عن الأدوات الصلبة هي كانت وراء ذلك الضعف .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-06-01

كيفية الاقتباس

تقويم مهارة تزيين الآنية الفخارية بلوحات الفسيفساء لدى طالبات قسم التربية الأسرية والمهن الفنية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 169-188. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.208

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1061

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.