بنية الوصف ودلالة الرموز في الخطاب الرّوائي لدى رضوى عاشور رواية ثلاثيّة غرناطة أنموذجًا

المؤلفون

  • حسين مهتدي
  • فاطمة عبد الله یوسف
  • مفید قمیحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/4x9kw140

الكلمات المفتاحية:

تحليل الخطاب، بنیة الوصف، دلالة الرموز، ثلاثيّة غرناطة، رضوى عاشور

الملخص

تتناول هذه الدراسة بنية الوصف ودلالة الرموز في رواية "ثلاثية غرناطة" للكاتبة "رضوى عاشور" الّتي كشفت روايتها عن الإبداع والجمال في الوصف، فقد رسمت الأديبة رُؤاها ومواقفها بطريقة جماليّة وفنّيّة حيث رُسمت  كلمات الأديبة رسمًا مُتقنًا بالوصف الّذي يحمل أبعادًا دلاليّة ورموزًا إيحائيّة؛ تُلبسها الأديبة زيًّا إنشائيًّا وتُقدّمها  للقارئ بلونٍ تصويريّ تعكس من خلاله المشاهد بدقّة وانسيابيّة مُظهرة رُؤها الفكريّة، والنّفسيّة والاجتماعيّة في الخطاب الرّوائي فيُضفي ذلك على السّرد لمسة من الجمال. والسؤال المهم الذي يسعی هذا البحث إلی الإجابة عنه هو: كيف جسّدت الروائيّة الرؤية التصويرية  ودلالة الرموز في رواية ثلاثيّة غرناطة؟ بعد دراسة هذه الرواية يتّضح لنا أنّ الرُّؤية التّصويريّة في الخطاب لدى الأديبة، بما فيه من وصف ودلالات رمزيّة أخذ بُعدًا تكوينيًّا وفكريًّا تبحث فيه "عاشور" عن دلالات إيديولوجيّة، مُعتمدة في ذلك على الدّلالات الفكريّة، وهذا ما لحظناه في رواية "ثلاثيّة غرناطة"، بحيث اعتمدت "عاشور" على تقنيّة تجميليّة بطريقة عفويّة في سرديّاتها، رُبّما لتُبعد القارئ عن الواقع المُزيّف والمُملّ، ولهذا أُدرجت الواقعيّة، وأخذت مجراها في ثنايا السّرد. أمّا الرّمز فساعدنا كقُرّاء على التّفكُّر بالدّرجة الأولى بدلالات الحكي، وعلى التّحدّي والصُّمود  من جهة ،وفي وجه كُلّ اعتداء وكُلّ مُتسلّط من جهة أخرى، وذلك من خلال الأخذ بدلالات الأفعال ورمزيّتها، سيّما وأنّ الرّمز هو جُزء تكوينيّ ينبع من داخل الكاتب المُبدع نفسه. وإذا كانت "رضوى عاشور" قد ركّزت في روايتها "ثلاثيّة غرناطة" على سرد الوقائع والأحداث، إلاّ أنّها  جسّدت الوصف ولا يُمكننا تجاهله في الدّراسة، بل یکون الوصف هدفًا أساسيًّا لإيصال مُبتغى الأديبة، حتّى إنّنا لاحظنا صُعوبة الفصل بين السّرد والوصف في الكثير من المواضع في الحكي. ويُعدُّ هذا من سمات الرّواية المُعاصرة، إلاّ أنّ الأديبة قد أسهبت بشكلٍ كبير في سرد الحقائق والوقائع بشكل جليّ. لقد اعتمدنا في هذه الدراسة علی المنهج الوصفي التحليلي لنكشف عن الرُّؤية التّصويريّة، ودلالة الرموز في الخطاب الرّوائي لدى "عاشور" في رواية "ثلاثيّة غرناطة".

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Adonis, Ali Ahmed Saeed (2005), The Time of Poetry, 6nd edition, Beirut: Dar Al-Saqi.

• Ahmad, Muhammad Fattouh (1984), Symbol and Symbolism in Contemporary Poetry, 3nd Edition, Cairo: Dar Al-Maarif.

• Al-Amami, Muhammad Najeeb (2010), Description in the Narrative Text Between Theory and Action, Tunisia: Muhammad Ali Publishing House.

• Al-Bustani,, Boutros (1987), Mohit Al Muhit, Beirut: Library of Lebanon.

• Al-Jorjani, Ali bin Muhammad bin Ali (2003), al-Tarifat, 2nd edition, Beirut: Dar al-Kutub al-Elamiya.

• Al-Juwayni, Mustafa Al-Sawy (2000), In International Literature: The Story, The Novel, The Biography, Alexandria: Mansha'at Al-Maarif.

• Al-Qadi, Muhammad, and others (2010), Lexicon of Narratives, 1nd Edition, Tunisia: Dar Muhammad Ali for Publishing.

• Al-Tunaji, Muhammad (1993), Al-Mujam al-Mufassal fi al-Adab, 1nd Edition, Beirut: Dar al-Kutub al-Elamiya.

• Ashour, Radwa (2001), The Granada Trilogy, 3nd edition, Cairo: Dar Al-Shorouk.

• Burns, Gerald (2003), The Narrative Term, translated by Abed Khazindar, revised and presented by Muhammad Bariri, No. 368, 1nd edition, Cairo: The Supreme Council for Culture, The National Project for Translation.

• Hilal, Abdel Nasser (2006), Narrative Mechanisms in Contemporary Arab Poetry, 1st edition, Cairo: The Center for Arab Civilization.

• Ibn Jaafar, Qudamah (1995), Criticism of Poetry, investigation: Muhammad Abdel Moneim Khafaji, 1nd Edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.

• Ibn Manzoor, Jamal al-Din Muhammad ibn Mokram (2005), Lisan al-Arab, 4nd edition, Beirut: Dar Sader.

• l-Qayrawani, Ibn Rasheeq (2000), Al-Omdah in the Industry and Criticism of Poetry, 1nd Edition, Cairo: The International Printing Company.

• Monasi, Habib (2003), The Poetics of the Landscape in Literary Creativity, 1nd Edition, Algeria: Dar Al-Gharb for Publishing and Distribution.

• Murtada, Abdel-Malik (1998), in the theory of the novel, research in narration techniques, the world of knowledge, No. 240, Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

• Sabiq, Madiha (2012), the activities of description and its mechanisms in the narrative discourse of "Saeed Boutagine", a memorandum submitted for obtaining a master's degree in modern Arabic literature, Hajj Lakhdar University, Batna, Algeria.

• Sowaidan, Sami (1989), On the Arabic Poetic Text, Methodological Approaches, 1nd Edition, Beirut: Dar Al-Adab.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

بنية الوصف ودلالة الرموز في الخطاب الرّوائي لدى رضوى عاشور رواية ثلاثيّة غرناطة أنموذجًا. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(1), 86-105. https://doi.org/10.36473/4x9kw140

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1225

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.