اثر اختلاف نموذج الاستجابة للمفردة (1PL,2PL,3PL) في الإداء التفاضلي للمفردة

المؤلفون

  • د. هبة عبد اللطيف ضعضع كلية التربية – جامعة حلب – سوريا

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.1964

الملخص

هدفت الدراسة إلى فحص أثر اختيار نموذج الاستجابة للمفردة الثنائية (أحادي المعلم وثنائي المعلم وثلاثي المعلم ) في الكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي والمقارنة في نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي ومعرفة دلالة الفروق في قيمة معامل الأداء التفاضلي ومتوسطه.  لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة نتائج اختبار قيد الماجستير المقام في المعهد العالي للغات في جامعة حلب المكون من (60) مفردة من النوع الموضوعي ثنائي الاستجابة (0 أو 1) واستجابتها على(1000) متقدم ومتقدمة من الكليات النظرية والتطبيقية. وبعد التأكد من تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة أحادية البعد (باستخدام التحليل العاملي، تشبع المفردات، والاستقلال الموضعي والمنحنى المميز للمفردة، قامت الباحثة بالتأكد من ملائمة المفردات للنماذج ثنائية الاستجابة باستخدام برنامج Jmetrik، أظهرت النتائج: أن (31.481%) من المفردات لم تظهر أداءاً تفاضلياً على وفق طريقة المنحنى المميز للفقرة في حالة النماذج الثلاثة (أحادي المعلم، ثنائي المعلم، ثلاثي المعلم). أن (44.444%) من المفردات أظهرت أداءاً تفاضلياً على وفق طريقة المنحنى المميز للفقرة عند نموذج واحد فقط (أما أحادي المعلم أو ثنائي المعلم أو ثلاثي المعلم). أن (24.074%) من المفردات أظهرت أداءاً تفاضليا على وفق طريقة المنحنى المميز للفقرة عند نموذجين  لم تظهر أي مفردة أداءاً تفاضلياً على وفق طريقة المنحنى المميز للفقرة عند كل النماذج. أظهرت النتائج أن طريقة المنحنى المميز للمفردة للكشف عن الأداء التفاضلي للنموذج ثنائي المعلم أظهرت أعلى نسبة من المفردات ذات الأداء التفاضلي بنسبة قدرها (68.5%) ومن ثم نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي على وفق طريقة المنحنى المميز للمفردة ونموذج أحادي المعلم بنسبة (22.222%) ومن ثم نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي على وفق طريقة المنحنى المميز للمفردة ونموذج ثلاثي المعلم بنسبة (1.9%).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Allam, Saladin. (2007). Diagnostic tests, reference criterion: in the educational, psychological and training fields, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Alnaji, Adel. (2011) The effectiveness of the constrained factor analysis method compared to several methods for detecting the differential performance on the individual. Unpublished doctoral thesis. Yarmouk University.

Al-Sakarna, Muhammad Nour. (2017). Detection of the differential performance of the items of a trend scale according to the distribution of negative items, the method of detection and the level of significance. Unpublished Ph.D. thesis. Yarmouk University: Jordan.

Angoff, W. H. (1993). Perspectives on differential item functioning methodology.‏

Bustanji, Mahmoud. (2004). A comparison of four methods for detecting the differential performance of the gender variable in the items of the Special Mental Abilities Test for the age group (15-16) years in Jordan. Unpublished doctoral thesis. Amman Arab University for Graduate Studies.

Crocker, Linda, and Algina, James (2009). An introduction to traditional and contemporary measurement theory, translation, let's, Zinat Yusef, 1st edition, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors.

de Gruijter, D. N. M. & van der Kamp, L. J. Th. (2005). Statistical Test Theory for Education and Psychology. © D. N. M. de Gruijter & L. J. Th. Van der Kamp.

Dodouh, Hiba. (2017). The differential performance of the vocabulary in the classical theory and the Rasch model (a comparative statistical study). Unpublished master's thesis. Aleppo University: Syria.

Dodouh, Hiba. (2020). The effect of missing values processing methods on the accuracy of estimating parameters of some response theory models. Unpublished doctoral thesis. Aleppo University: Syria

Dodouh, Hiba. (2021). The effect of choosing the item response model (1PL, 2PL, 3PL, 4PL) and estimation methods on the parameters of the item and individuals and their accuracy. Wasit University Journal of Educational Sciences. Volume 1. Issue 44. pp. 449-478.

Embretson, S. E. & Reise, S. P. (2000). Item response theory for psychologists. Mahwah, NJ, US: Lawrence Erlbaum Associates Publishers.

Erguven, M. (2014). Two approaches to psychometric process: Classical test theory and item response theory. Journal of Education; ISSN 2298-0172.

Hambleton, R. K. & Swaminathan, H. (1985). Item Response Theory, Principles and Applications. Bston: Kluwer. Nijhoff Publishing amembers of the Kluwer Academic Publishers Group.

Hambleton, R. K., & Rogers, H. J. (1995). Item bias review (EDO-TM-95-9). Washington, DC: Clearinghouse on Assessment and Evaluation.‏

Hambleton, R.K. ; Swaminthan, H.; Rogers, h.j. (1991). Fundamentals Of Item Response Theory .Newbury Park,Ca:Sage. The International Professional Publishers.

Jensen, A. R. (1980). Précis of bias in mental testing. Behavioral and Brain Sciences, 3(3), 325-333.‏

Mahasneh, Ibrahim Mohamed (2013). Psychometrics under traditional theory and modern theory. 1st floor, Amman, Jarir House for Publishing and Distribution.

Obeidat, Thoukan. Adass, Abdel Rahman. Abdelhak, Kayed. (2000). Scientific research: (concept, tools, methods). Riyadh: Dar Osama for Publishing and Distribution.

RASCH, G. (1960). Probabilistic models for some intelligence and attainment tests (G. Leunbach, Trans.). Copenhagen: The Danish Institute for Educational Research.

Yaqoub, Ibrahim Muhammad Issa. (1990). A comparative study of the psychometric properties of the self-concept scale built using the traditional method and the Rasch model method. Unpublished doctoral thesis. University of Jordan. Graduate School.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

اثر اختلاف نموذج الاستجابة للمفردة (1PL,2PL,3PL) في الإداء التفاضلي للمفردة. (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(1), 23-44. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.1964