مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1938الكلمات المفتاحية:
التعليم، التفكير التاملي، الادب والنصوص، التحصيل الدراسيالملخص
يهدف البحث التعرف على مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص من وجهة نظر الطلبة, اتبع الباحث المنهج الوصفي(استبيان) ويتكون الاستبيان من(34) فقرةً تدور حول مدى توافر مهارات التفكير التأملي واستعمالها من قبل طلبة الصف الرابع الأدبي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الأدب والنصوص, اعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة على الفقرات وهو(موافق بشدة, موافق, غير موافق). تكونت عينة البحث من طلبة الصف الرابع الأدبي وعددهم(70) طالباً وطالبةً, بواقع(35) طالباً و(35) طالبةً من مدرستين أحدهما للبنين والأخرى للبنات, وتقعان في مدينة المقدادية(المركز), والتي تمَّ اختيارهما من قبل الباحث بصورة قصدية في العام الدراسي(2018/2019). استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (T.test)لعينة واحدة, الاختبار التائي(T.test) لعينتين مستقلتين, الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, ألفا كرونباخ, مربع كاي (K)2.وبعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Dewey, J. (1933). How we think: A restatement of the reflective thinking to the educative process. Boston: Heath.
Dewey, J. (1997). How we think. New york: Dover.
Kagan , J. M.(1988) " Teaching as clinical problem solving: A critical examination of the analogy and its implication". Teaching and Teacher education, V. 6 ,N. pp 337-354.
Kish, k & Sheehan, K (1997) Profolios in The classroom : A vechiste for Developing Reflective Thinking "High School Journal" 80(4): 5367.
Kish, K & Sheehan, K. (1997). Portfolios in the classroom: Avechicle for developing reflective thinking "High School Journal". 80 (4): 5367.
Lyons, N.(2010) Handbook of reflection and reflective inquiry: Mapping a Way of Knowing for professional reflective inquiry, U.S.A: Sppringer.
Osterman, K. F, & Kottkamp , R. B.(2004) Reflective Practice for Education. California: Corwin Press.
Pacheco, A. Q (2005) Reflective Teaching and ies Impact on Foreign Language Teaching. Revisit Electronica Actualidades investigative in Education Internal Vol(5) Numero Extraordinaire
Rodgers .G . (2002) . Defining reflection : Another look at John Dewey and reflective thinking . Teacher college record 104 (4), 842 -866.
Schon, A. (1987). Educating the reflective practitioner. San Francisco: Jossey Bass.
Schon, D. A. (1983). The reflective practitioner. How professionals think in action.New York, NY: Basic Books, Inc.
Thorpe, k & Barsky, J (2001) Healing through Self Reflection. Journal of Advanced Nursing, 35:(5).